محليات

حماية المستهلك بحمص تضبط مواداً كيمائية في معمل للألبان

ضبطت دوريات حماية المستهلك في حمص، بتوجيه من وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي، و بعد مراقبة استمرت لأيام مواداً كيمائية ومواد أخرى تستخدم للغش في معمل لإنتاج الألبان والأجبان في حي مخيم العائدين في المدينة.

وقال مدير التجارة الداخلية في حمص، محمود صليبي، لتلفزيون الخبر: إنه “بعد مراقبة منتجات معمل المدعو (أ ، ف ، خ ) في المخيم، تم الدخول إليه، الثلاثاء 9 تشرين الأول، لسحب عينات من الأجبان التي ينتجها المعمل وتحليلها في مخابر المديرية”.

وأوضح مدير التجارة الداخلية أن “دوريات حماية المستهلك ضبطت مواداً كيمائية في المعمل المذكور وهي عبارة عن كربونات الصوديوم وماء أوكسجيني يتم استخدامها في صناعة الأجبان بالإضافة إلى ضبط كمية من النشاء المستخدم لزيادة كثافة المنتجات”.

بدوره، قال مدير صحة حمص، الدكتور حسان الجندي، إن “استخدام هذه المواد في الغذائيات يعرّض الجسم للإصابة بأمراض متعددة كالتخريش والتهابات الأمعاء الحادة، وتقرحات المعدة”، مضيفاً “و تؤدي هذه المواد إلى تغيير “ph” الدم، كما يؤدي الاستخدام المتكرر للإصابة بالأمراض المزمنة ومنها السرطان”.

يذكر أن مديرية التجارة الداخلية بحمص قامت، بتوجيه من وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي، بسحب 24 عينة من زيت الزيتون من أسواق حمص، وتبين بعد تحليلها في مخابرها أن 19 عينة منها مخالفة.

و تنوعت المخالفات، حينها، بين عادية وجسيمة، حيث كانت نتيجة تحليل عشر عينات منها “ارتفاع في الحموضة والبروكسيد بسبب خلطها بزيوت نباتية أخرى”.

محمد علي الضاهر- تلفزيون الخبر – حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى