كاسة شاي

“حكومة المعارضة” تستبدل “عَلمِها “

أقرت ما يعرف بـ”الهيئة التأسيسية لحكومة الانقاذ” الواجهة السياسية لـ” جبهة النصرة”(هيئة تحرير الشام)، تغيير علمها، لترفع علما جديدا في المناطق التي تسيطر عليها “الهيئة”.

وجاء في قرار “الهيئة التأسيسية” ،” لزوم اعتماد العلم ذو الألوان الثلاث، الأخضر والأبيض والأسود، مع كتابة عبارة ( لا الله الا الله محمد رسول الله ) باللون الأحمر في الوسط”، ليظهر بشكل دمج علم “الثورة” بعلم جبهة النصرة الإرهابية.

وجاء في القرار “وجوب أن يرفع هذا العلم في كل “المناطق المحررة”، أي أن يكون بديلا للعلم الذي رفعته المعارضة المسلحة منذ نشأتها”. حسب ما ذكر موقع “سيريا نيوز” المعارض.

وتم تشكيل “الهيئة التأسيسية” بـ “مؤتمر سوري عام” عقد في أيلول من العام 2017 ، تبعه تشكيل “حكومة انقاذ” مقرها إدلب وهي تختلف عن “الحكومة المؤقتة “التابعة لما يسمى “الائتلاف السوري” المعارض.

و من المعروف في أوساط “المعارضة” في ريف حلب وإدلب بأن “الحكومة” هي الواجهة السياسية لـ”هيئة تحرير الشام “( جبهة النصرة ) المصنفة ضمن قوائم الارهاب في أكثر من دولة منها تركيا.

ويمثل “جبهة النصرة” العلم الأسود مكتوب عليه عبارة ” لا الله الا الله محمد رسول الله ” باللون الأبيض ، وثم رفع إلى جانب هذا العلم علم آخر باللونين الابيض والاخضر ليمثل ما عرف باسم “هيئة تحرير الشام”.

وتنتشر أعلام كثيرة تمثل فصائل متعددة في الأراضي السورية المحتلة، بحسب تبعية هذه المناطق للقوى السياسية والدولية.

وهذه أول مرة يصدر قرار يتناول موضوع تغيير “علم الثورة” السورية، واستبدال العلم المعروف الذي رفع منذ الأشهر الأولى لنشوء المعارضة المسلحة، في سوريا.

وكانت المعارضة المسلحة اعتمدت العلم الذي فرضته حكومة الاحتلال الفرنسي على سوريا عام 1932 ، وهو ما يعرف بعلم الانتداب، علما يمثلها، وتبناه ” الائتلاف السوري” و “الجيش الحر”و “الحكومة السورية المؤقتة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى