رياضة

حصيلة العرب في أولمبياد ريو

اسدل الستار على منافسات أولمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل، وعادت البعثات كل إلى بلادها لتعد ميدالياتها وتفرح بها، فما كانت حصيلة الدول العربية من ميداليات ريو 2016؟.

تحصل العرب مجتمعين على ذهبيتين وأربع فضيات وثمان برونزيات عن طريق ثمان دول، 24 دولة عربية ثمان منها فقط حققت ميداليات، وسوريا ليست إحدى هذه الدول.

وحلت البحرين في المركز الأول عربيا والـ46 عالميا في جدول ميداليات أولمبياد ريو 2016 الذي اختتم الأحد 21 آب بحصولها على ميدالية ذهبية وأخرى فضية.

وجاء الأردن في المركز الثاني عربيا والـ 54 عالميا برصيد ميدالية ذهبية، ثم الجزائر في المركز الـ 62 عالميا، بعد الحصول علي ميداليتين فضيتين، وحصدت قطر ميدالية فضية وحلت في المرتبة الـ 69 عالميا.

أما مصر وتونس فقد احتلتا في المركزين الـ 75 عالميا بعد الحصول على 3 ميداليات برونزية لكل من البلدين، وحصل المغرب والإمارات على برونزية لكل منهما.

وكان الكويتيان فهيد الديحاني وعبد الله الرشيدي حصلا على الميداليتين الذهبية والبرونزية في مسابقتي الحفرة المزدوجة “دبل تراب”، وأطباق الاسكيت على التوالي، ولكنهما شاركا في الدورة تحت الراية الأولمبية بسبب إيقاف الكويت عن المشاركات الدولية.

وشاركت الجمهورية العربية السورية بسبعة لاعبين، أبرزهم لاعب القوى مجد الدين غزال،الذي خرج من منافسات الدور النهائي لمسابقة الوثب العالي بعد حلوله بالمركز السابع، ثم تبين أنه يعاني من فقر دم أدخله المشفى مباشرة.

أما رافع الأثقال معن أسعد، فرافق زميله بالخروج بعدما حل في المركز السابع ضمن مجموعته والمركز 15 بالترتيب العام من منافسات وزن فوق 105 كغ، وكان لمعن النصيب الأكبر من التغطية الاعلامية بظهوره بـ”بوط” مهترئ لا يناسب فعالية كألعاب أولمبية.

وقبل غزال وأسعد خرجت اللاعبة غفران المحمد من تصفيات سباق 400 متر حواجز، بعد حلولها في المركز 41 من أصل 48، برقم قدره 58:85 ثانية.

وغادر اللاعبون الأربعة البقية في بداية منافسات الدورة الأولمبية وهم، السباحة بيان جمعة، ولاعبة كرة طاولة هبة اللجي، والسباح آزاد البرازي، ولاعب الجودو محمد قاسم.

يشار إلى أن هذه الدورة شهدت مشاركة لاعبان سوريان أيضًا لكن ضمن فريق اللاجئين، وهما السباحان رامي أنيس، ويسرى مارديني وقد غادرا المنافسات أيضا من الأدوار التمهيدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى