العناوين الرئيسيةمحليات

حصة الفرد ” 320 غرام “.. حماية المستهلك تدرس توزيع الخبز عبر “الذكية”

قال معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت سليمان أنه ليس هناك قرار نهائي لتوزيع مادة الخبز عبر البطاقة “الذكية”، حتى تاريخه.

وأوضح بحسب موقع صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أنه تتم دراسة الإمكانية ومدى جدوى التنفيذ، في حال تم الإقرار بذلك، سيتم الإعلان عنه خلال اليومين القادمين، حيث عقد اجتماع في مبنى الوزارة لمناقشة الخطوات اللازم تنفيذها والبيانات والمعلومات المقدمة.

وأوضح معاون الوزير أن الغاية من تنفيذ توزيع الخبز عبر البطاقة “الذكية” هي “إيصال الدعم لمستحقيه”، والتأكد من وصوله بالشكل الصحيح، وإيقاف حالات التلاعب والغش والازدحام، وسوف يساعد هذا الإجراء في معرفة المدخلات والمخرجات ضمن هذ العملية”.

ولفت إلى أنه سيمنح كل مواطن مستحقاته، حيث إن المعدل الوسطي لاستهلاك الفرد لمادة الخبز يبلغ ٣٢٠ غراما يومياً وعليه ستتم دراسة الكميات المخصصة لكل فرد وأسرة.

واكد المجتمعون ضرورة إدخال بيانات صحيحة، ومعرفة أسماء المعتمدين، وأرقام هواتفهم، والكميات المحددة التي سيقوم كل معتمد بتوزيعها، ومعرفة احتياجات كل منطقة وحي، والعمل على وضع الية تنفيذية صحيحة تضمن توزيع وإيصال الخبز إلى المواطنين بشكل لائق.

وأشار سليمان إلى أن الفنيين المعنيين سيواصلون عقد اجتماعاتهم خلال هذين اليومين للتوصل الى الصيغة النهائية المتعلقة بأهداف وآلية توزيع مادة الخبز عبر البطاقة الالكترونية.

وتبقى الأسئلة مفتوحة، في عهدة الوزارة، مثل آلية توزيع الخبز على الأسر التي ليس لديها بطاقة “ذكية” حتى تاريخه، والأعزب، ومراعاة الحاجة الحقيقية للأسر من الخبز، وخاصة الأشدّ فقراً، التي تعتمد عليه بشكل كبير في غذائها.

كذلك يبقى السؤال الأهم حول الكمية المخصصة للفرد وهل ستكفي كمية “320 غراما ” من الخبز لفرد طبيعة عمله تندرج في بند الأعمال المجهدة كالنقل والتحميل وأعمال البناء والحفر .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى