سياسة

حسن عبد العظيم : “الهيئة العليا للمفاوضات” ستغير كيانها الحالي

كشف المنسق العام لـ “هيئة التنسيق الوطنية السورية”، وعضو “الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة”، حسن عبد العظيم، أن “الأمور داخل الهيئة تسير باتجاه استبدال جسمها الحالي بكيان جديد”.

وأوضح عبد العظيم، في تصريح لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن “هذا الكيان سيضم الوفد التفاوضي وفق رؤية ومرجعية واحدة، وبحدود 15 إلى 20 عضوا من منصات الرياض والقاهرة وموسكو وشخصيات جديدة، سيتم الاتفاق على تسميتها خلال مؤتمر “الرياض-2″ المزمع عقده قريبا”.

وأضاف عبد العظيم “لن يكون بعد مؤتمر “الرياض-2” شيء اسمه “الهيئة العليا” والمنسق العام والوفد التفاوضي، وإنما سيتم تشكيل جسم واحد في إطار جديد”.

وكان مستشار “الهيئة العليا للمفاوضات”، يحيى العريضي، أكد أن “المؤتمر سيعقد خلال الفترة بين 10 و 20 من الشهر المقبل، وكأقصى حد حتى نهايته”، مضيفا أن “هدفه توسيع “الهيئة العليا” ودعمها بـ “شخصيات وطنية”، وأخرى من المجتمع المدني داخل سوريا، مُرَحباً بحضور منصتي موسكو والقاهرة في حال قررتا المشاركة”.

بدوره، أكد رئيس حزب الإرادة الشعبية للتغيير، ورئيس منصة موسكو لـ “المعارضة” السورية، قدري جميل، أن “هناك تقديرات حول موعد مؤتمر الرياض القادم، ولكن ليس هناك موعد نهائي، ولم توجه دعوات حتى الآن لكي نحدد موقفنا منه”.

وقال جميل، لشبكة رووداو الإعلامية “لتحديد موقفنا يجب أن نعرف الدعوات والبرنامج والقوى المشاركة، وما سيخرج عن هذا الاجتماع مبدئيا، لذلك فإن من المبكر الحديث عن مؤتمر الرياض، وكذلك عن موقفنا”.

يذكر أن السعودية تحاول، وبدعم روسي، أن توحد صفوف “المعارضة” السورية، لتشكيل وفد واحد يجمع “المعارضات” الموجودة، والتي تمثل أطرافاً مختلفة في كل اجتماع دولي كجنيف واستانا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى