العناوين الرئيسيةسياسة

حزب تركي معارض يرفض للمرة الأولى تفويض جيش الاحتلال التركي بالعمل داخل سوريا

رفض حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض التصويت لصالح القرار الذي يمنح جيش الاحتلال التركي تفويضاً للانتشار والعمل لمدة عامين في سوريا والعراق.

وقالت صحيفة “حرييت” التركية إن “هذه المرة الأولى منذ سنوات، التي يعارض فيها الحزب هذا التفويض، وتحديدا منذ العام 2014”.

وأعلن نائب رئيس الحزب، “أوزغور أوزيل”، في تصريحات صحفية إن: “اعتراض الحزب على تمديد التفويض يرتبط بنقاط عدة، أبرزها تمديده لمدة عامين إضافيين وليس لعام واحد”.

ووجه الحزب المعارض في البرلمان عدة تساؤولات، أبرزها لماذا التركيز في المذكرة الأخيرة على منطقة شرق الفرات؟ وماذا حدث لنقاط المراقبة الـ 12 التي أنشأتها تركيا في إدلب بموجب اتفاق أستانة؟.

وتساءل الحزب المعارض: ” كم عدد النقاط التي أخلتها تركيا ولماذا تم إخلاؤها؟ ماذا عن تأمين سلامة الطريق الدولي M4، وهل يقوم الجنود الأتراك بدوريات مع روسيا؟”.

وأعرب الحزب التركي المعارض عن تخوفه “من موجة لجوء جديدة من الشمال السوري نحو تركيا، في حال شنت الأخيرة عملية عسكرية جديدة في المنطقة”.

وقال “أوزيل”: “عقب كل هذه الأحداث، كيف سنحمي حدودنا من موجة هجرة جديدة محتملة من سوريا لتركيا؟ ما هي الإجراءات التي سنتخذها؟ هل لدينا خطة؟”.

ويأتي رفض التصويت على هذا القرار، في الوقت الذي تتحضّر فيه تركيا والفصائل التابعة لها لعملية عسكرية في الشمال السوري.

وتُرسل تركيا مؤخرا عدة تعزيزات عسكرية إلى تلك المنطقة، في ريف حلب الشمالي والشرقي، وتعقد اجتماعات مع قادة الفصائل التابعة لها في سوريا.

يذكر أنه منذ عام 2014 يصوّت البرلمان التركي على التفويض لجيش الاحتلال التركي بالتحرك خلف الحدود مع سوريا والعراق لمدة عام، ويتم تمديد القرار سنوياً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى