تعليم

“حرية الصحافة وضماناتها الدستورية” .. عنوان رسالة ماجستير في كلية الحقوق بجامعة دمشق

ناقشت طالبة كلية الحقوق بجامعة دمشق، مرح دلول، الأربعاء، رسالتها في الماجستير والتي بحثت فيها قوانين حرية الصحافة، وحملت عنوان “حرية الصحافة وضماناتها الدستورية والقانونية”.

وأشرفت على رسالة الطالبة الدكتورة جميلة شربجي، أستاذ مساعد في قسم القانون العام، إضافة إلى الدكتور سعيد النحيلي، أستاذ في قسم القانون العام، والدكتور باسم عزو، المدرس في قسم القانون العام، واللذين تشاركا مع الدكتورة المشرفة في مناقشة الرسالة.

وطرحت الطالبة في رسالتها موضوع حريات الصحافة من الناحية الدستورية في سوريا بحيث وضعتها في مقارنة مع المشرع الغربي مستشهدة عليه بفرنسا (حالة متقدمة)، والمشرع العربي (لبنان) مثالاً.

وبينت الطالبة دلول لتلفزيون الخبر أن “موضوع الحقوق والحريات في الفترة الأخيرة كان بالنسبة لها هاجس، وأحد أهم الحريات برأيها، وكانت بحاجة للإضاءة عليها في الفترة الماضية من الناحية القانونية والدستورية هو موضوع حرية الصحافة”.

وأشارت الطالبة إلى أنها “وضعت غاية الرسالة بأن تكون إجابة على سؤال هل الممارسات فيما يتعلق بحرية الصحافة والتي تتم على أرض الواقع في سوريا دستورية أم قانونية، أم هي ممارسات منفصلة عن الدستور أو القانون”.

وأكملت دلول في معرض الحديث عن رسالتها “هدفي الأساس توجيه الإضاءة على ضمانات حرية الصحافة انطلاقا من اختصاصي الحقوقي، للتبين منها أمام المشرعين اللبناني والفرنسي، وذلك لطرح أفضل الصيغ القانونية للسير إلى الأمام في قضية حرية الصحافة في سوريا”.

ولفتت إلى أنها “واجهت صعوبات وتحديات تمثلت في ندرة المراجع، فالمراجع في سوريا تعالج الحالة من ناحية إعلامية بحتة أو من ناحية جزائية”.

وأردفت “أما من الناحية الدستورية فكانت المراجع قليلة جداً، استعنت بمراجع من لبنان والبعض النادر من المكتبات السورية إضافة إلى الانترنت”.

وركزت دلول على أن “حبها للعمل الصحفي دفعها لمحاولة إيجاد مساحة مشتركة بين اختصاصها الحقوقي والصحافة”، لافتة إلى أنها “لم تتمكن من طرح حالات من الواقع الصحفي في سوريا كي لا تأخذ على محمل الترويج لحالات معينة على حساب أخرى”.

وقالت الطالبة: إن “الدكتورة المشرفة على رسالتها رحبت في البداية بعنوان الرسالة، مع التركيز عليها بأنه موضوع جريء وشجاع ولم يتطرق له من قبل إلا ندرة من الطلاب”.

من جهتهما، أثنى كل من الدكتور سعيد النحيلي، والدكتور باسم عزو خلال مناقشة الرسالة على أهمية الموضوع المطروح وجرأته وقلة من تطرق له من قبل لما يرتبط به من قضايا أخرى، وتشعبت أسئلتهم إلى نواحي قانونية متنوعة، لم تقف فقط على القانون الدستوري (صلب الرسالة) فحسب.

روان السيد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى