العناوين الرئيسية

حروب وأوبئة وتحالفات.. هذا ما عايشته الملكة إليزابيث الثانية في حياتها

توفيت ملكة بريطانيا إليزبيث الثانية الخميس عن عمر ناهز 96 عاماً بعد أكثر من 70 سنة قضتهم على عرش المملكة المتحدة.

وعايشت الملكة على امتداد حياتها كل ويلات العصر الحديث من حروب وأمراض ومِحن هزت الأرض من أقصاها إلى أقصاها دون أن يؤثر ذلك بشيء على مُلكها.

وحضرت الملكة تفاصيل حروب وثورات في مختلف المراحل كالثورة السورية الكُبرى والثورة الكوبية والجزائرية وثورة ظفار وثورات فلسطين حتى احتلالها وإقامة الكيان وحروب كالحرب العالمية الثانية والحرب الباكستانية الهندية والحرب الكورية وحرب فيتنام والعدوان الثلاثي على مصر وأزمة الكونغو والحرب الباردة وغزو خليج الخنازير وحرب اليمن ونكسة حزيران وأزمات الكورد في العراق وإيران وتركيا.

علاوه على معارك أيلول الأسود وحرب تشرين التحريرية ومعارك الصحراء الغربية الكُبرى واحتلال لبنان وحربي الخليج وحرب الفوكلاند والانتفاضتين الفلسطينيتين الأولى والثانية والثورات الملونة ضد الاتحاد السوفيتي حتى سقوطه وحرب البوسنة والهرسك وتدمير برلين وتعميرها وتوحيدها.

إضافة إلى حرب الشيشان وحرب كوسوفو وأزمة تيمور الشرقية وعملية برجي التجارة العالميين وغزو أفغانستان وحرب دارفور واحتلال العراق وحرب تموز والحروب على غزة وحرب أوسيتيا الجنوبية والحرب على سوريا وأزمات مايسمى الربيع العربي في تونس ومصر وليبيا واليمن والحرب الروسية الأوكرانية.

وعاصرت عدة حروب أهلية كالحرب الأهلية في الصين والنمسا وإسبانيا واليونان والبارغواي وكوستاريكا ولاوس وغواتيمالا ودومينكان وتشاد ونيجيريا وأريتيريا وأثيوبيا وأنغولا ولبنان والسودان وسيرلانكا وأفغانستان وليبريا وراوندا وجيبوتي وسيراليون والجزائر والصومال وجورجيا وبوروندي وطاجيكستان ونيبال والكونغو وغينيا بيساو وساحل العاج.

وشهدت الملكة تعرض العالم لعدة أوبئة حصدت ملايين الضحايا كالأنفلونزا والحصبة والطاعون والجدري والملاريا والكوليرا والإيدز وجنون البقر والسارس وإيبولا ووانفلونزا الخنازير والطيور وكورونا وجدري القرود.

كما تأسس منذ ولادة الملكة حتى وفاتها العديد من الأحلاف والتشكيلات الدولية كالأمم المتحدة وحلفي “وارسو” و”النيتو” والإتحاد الأوروبي حتى خروج بريطانيا منه في “بريكست 2020” وجامعة الدول العربية ومنظمة العمل الإسلامي وتحالف دول “البريكس” وغيرها.

يذكر أن الملكة إليزابيث تولت الحكم بعمر 25 عاماً بعد وفاة والدها الملك جورج السادس وتوجت بالعرض في كنيسة “ويستمنستر” في 2 حزيران 1953.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى