العناوين الرئيسيةمحليات

حرائق مكب البصة “مفتعلة” .. ومدير الخدمات الفنية يتهم “النباشين”

أكد مدير الخدمات الفنية في محافظة اللاذقية المهندس وائل الجردي لتلفزيون الخبر أن “الحرائق التي يشهدها مكب البصة هي حرائق مفتعلة شملت معظم الأماكن التي لم يتم طمرها حتى الآن”.

وأضاف الجردي: أنه “للسيطرة على النيران التي اشتعلت على سطح القمامة تم استقدام عشرة صهاريج مياه من الموارد المائية والزراعة والمياه، بالإضافة إلى صهريجي مياه من فوج إطفاء اللاذقية الى إلموقع”.

وأوضح الجردي أن “النباشين هم المسؤولون عن افتعال الحرائق في الوقت الذي تقوم فيه الخدمات الفنية بمعالجة واقع المكب قبل نهاية العام الجاري، للانتقال إلى مطمر “قاسية” مع بداية العام القادم”.

وبيّن الجردي أنه “تم طمر ثلاثة أرباع مساحة مكب البصة البالغة نحو ٣٤ هكتارا، والأعمال جارية على قدم وساق لردم بقية المكب باستخدام التربة الزراعية ووضع أنابيب تصريف الغاز تمهيدا لردم المكب بشكل كامل”.

وأكد الجردي “تسارع وتيرة الأعمال في مطمر “قاسية” الصحي الذي تنفذه مديرية الخدمات الفنية بالتنسيق مع فرع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع 6 ، حيث أنجزت نحو ست شرائح من الخلية الأولى خلال الشهرين الماضيين، مع الاستعداد لاستثماره وإلغاء الاعتماد على مكب البصة”.

يشار إلى أن إنجاز مطمر “قاسية” خطوة أساسية لإغلاق مكب البصة، الذي تتسبب حرائقه بانتشار الروائح وسحب الدخان فوق مدينة اللاذقية، وتعزو مديرية الخدمات الفنية أسباب الحرائق فيه بالإضافة للنباشين إلى انبعاث الغازات من النفايات المتراكمة من عشرات السنين القابلة للاشتعال مع ارتفاع درجات الحرارة.

صفاء اسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى