محليات

حتى الآن .. إخماد ٩٠% من الحرائق في اللاذقية

أكد مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في اللاذقية المهندس منذر خيربك لتلفزيون الخبر أنه “تم السيطرة على معظم الحرائق في ريف المحافظة والتي دخلت معظمها في مرحلة التبريد بجهود مشتركة من قبل جميع عناصر وزمر الاطفاء في المحافظة وفرق الاطفاء التي قدمت للمؤازرة من المحافظات”.

وأضاف خير بك: “تتركز الجهود حاليا على الحرائق التي لا تزال مشتعلة في الاحراج بين قرى المصيص و فرزلا و الشويخة وعنانيب بريف القرداحة”.

وبيّن خير بك: “تعمل فرق الإطفاء على تطويق الحرائق في هذه المواقع التي اندلعت فيها النيران صباح الأحد على أمل أن يتم السيطرة على الحريق خلال الساعات القادمة”.

بدوره، قال مدير عام شركة كهرباء اللاذقية المهندس فادي سعود لتلفزيون الخبر: “بناء على توجيهات محافظ اللاذقية تم قطع التيار الكهربائي عن ريف جبلة والقرداحة بسبب وصول النيران إلى أعمدة الكهرباء وبالقرب من الأبراج والشبكات الكهربائية”.

وبين سعود ان “قطع التيار الكهربائي كان بهدف تجنب حدوث أي شرارة قد تؤدي إلى تجدد اندلاع النيران في الأماكن التي كانت تعمل فرق الإطفاء على إخماد الحرائق فيها”.

وأكد سعود أنه “تم إعادة التيار الكهربائي إلى جميع قرى ريف جبلة والقرداحة وعين الشرقية وذلك منذ ساعات الفجر الأولى بعد اخماد ٩٠% من الحرائق في المحافظة”.

وحول الأضرار التي تسببت بها الحرائق لقطاع الكهرباء، بيّن سعود أنه “في جبلة تم احتراق ٧ أعمدة خشب منخفض وشبكة المنيوم وكبل تورسيدية في قرية الدبيقة، كما احترقت كابلات نحاسية في قرية فويرسات”.

وأضاف سعود: “أما في القرداحة فقد احترقت ٤ أعمدة خشب متوسط في قرية فرزلا، وخروج ٣ مراكز تحويل في القرية عن الخدمة”.

وأردف سعود: ” كما احترقت ٤ أعمدة خشب توتر منخفض في قرية يرتي، ناهيك عن احتراق كابلات تورسيدية وامراس المنيوم في اسطامو”.

وأكد سعود أنه” تم استبدال الشبكات الكهربائية المتضررة بسبب الحرائق وإعادتها إلى الخدمة”.

وقال مدير عام مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي في اللاذقية المهندس منذر دويبة لتلفزيون الخبر: “امكانيات مؤسسة المياه بكامل طاقتها كانت ولا تزال تحت تصرف القائمين على إطفاء الحرائق في مناطق المحافظة كافة”.

واستغرب دويبة من تداول البعض عبر صفحات التواصل الاجتماعي أخبار عن قطع المياه عن بعض القرى خاصة التي شهدت حرائق، مؤكدا أن المياه لم تنقطع ولا لدقيقة واحدة منذ لحظة بدء الحرائق وحتى الآن”.

وأوضح دويبة أن صهاريج مياه الشرب والموارد المائية والخدمات الفنية البالغ عددها ٦ صهاريج، شاركت في عملية اطفاء الحرائق”.

وأضاف دويبة: “جميع محطاتنا في مجال الحرائق يوجد فيها مهندسين مناوبين على مدار الساعة لضمان عدم انقطاع المياه عن أي قرية ولو لدقيقة واحدة”.

وأشار دويبة إلى أنه خلال اليومين الماضيين كان هناك تنسيق كامل بين نائب المحافظ و مديرية الزراعة و شركة الكهرباء ومؤسسة المياه وفوج الاطفاء حول التأكد من القرى والبلدات التي تتأثر محطات الضخ فيها نتيجة قطع التيار الكهربائي”.

وبين دويبة أنه “في القرى التي تم قطع الكهرباء فيها بسبب وصول النيران إلى أعمدة واسلاك الكهرباء خوفا من تضاعف الحرائق، وإمكانية تأثر محطات الضخ بانقطاع الكهرباء عنها قمنا على الفور بتشغيلها عن طريق مولدات الكهرباء لضمان استمرار ضخ المياه”.

وأكد دويبة أن “محور اسطامو- الجوبة كان المنهل الأساسي للمياه التي استخدمت في إطفاء الحرائق، وأن جميع المياه التي استخدمت في الاطفاء مصدرها مناهل مؤسسة المياه”.

وأردف دويبة: “بناء على طلب مديرية الزراعة قمنا بفتح مناهل جديدة في جميع المناطق التي طلبتها مديرية الزراعة”.

وشدد دويبة على أن “موضوع الحرائق مهم ويجب أن تتكاتف فيه جميع المؤسسات والفعاليات بكل القوى والامكانيات للحد منها”.

يذكر أن محافظة اللاذقية شهدت خلال اليوميين الماضيين نحو أربعين حريقا كان أضخمها في قرية فرزلا بريف القرداحة والذي لا يزال مشتعلا وتحاول فرق الاطفاء اخماده، وحريق قرية بشراغي بريف جبلة الذي تم إخماده ليل الاثنين بعد أن أتى على ٢.٥ هكتارا.

تلفزيون الخبر _ اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى