كاسة شاي

حب العمل واﻹبداع فيه يحقق الأهداف المرجوّة

يعتبر حب العمل وإتقانه من المتطلبات اﻷساسية التي تضمن النجاح في أي ميدان مهني، حيث إن وجود شغف ورغبة لدى العامل في وظيفته يمنحه دافعاً قوياً من أجل اﻹبداع في العمل وإتقانه بصورة كبيرة.

ويعتبر حب العمل بمثابة طريق ضروري للوصول إلى الغايات وتحقيق اﻷهداف المهنية، التي من شأنها أن ترفع من قيمة الشخص وتحقق له مكانة اجتماعية ومهنية مميزة، والتي يكتسب من خلالها احترام الآخرين له.

وتتيح له أن يكون عنصراً فعالًا في المجتمع، وأن يكون مؤثراً في المحيط الذي يعيش فيه وأيضاً معيلًا له لا عالة عليه.

ويتطلب حب العمل وإتقانه العديد من المقومات والمهارات والتي على رأسها اختيار الشخص للمجال الذي يرغب في العمل فيه، و حصوله على أكبر قدر من المعرفة النظرية التي تمكنه من تطبيقها بشكل عملي في المواقف المختلفة في العمل الذي يقوم به.

وتكمن أهمية حب العمل بكونها تستطيع أن تنعكس بصورة إيجابية على الحالة النفسية للشخص، كما أنها تزيد من دافعه وبالتالي ترفع من جودة ومخرجات أعماله.

كما أن حب العمل يزيد منفعة الشخص من الناحية المادية، حيث إن زيادة اﻹنتاج والتميز والقيام بالمهام كما يجب وعلى أكمل وجه من شأنه أن يدفع إدارة الشركات إلى تقديم المكافآت والحوافز.

وذلك لاختصار الوقت والجهد، حيث إن العمل غير المتقن سوف يتسبب لاحقاً في العديد من المشاكل التي تحتاج إلى تصحيح وتقويم وسوف يحتاج إلى طاقات ووقت أكبر.

ويفتح آفاق عدة خارج حدود الشركة التي يعمل فيها الموظف، حيث تكثر الفرص وعروض العمل من الشركات اﻷخرى، والتي تعمل في نفس المجال، فسوف تسعى لاستقطابه للعمل معها والاستفادة من خبراته وقدراته.

في النهاية يوصى باتباع الإرشادات التي تخفف من الملل الوظيفي وتزيد من إقبال الموظفين على أعمالهم، وذلك عن طريق بناء علاقة غير نفعية مع العمل.

أي أنه لا يهدف الشخص إلى الحصول على أجر شهري من وظيفته فقط، بل لا بد من وجود هدف مهني مميز يطمح لتحقيقه، سواء كان الوصول إلى منصب معين أو الحصول على فرصة للعمل في فروع أخرى للمكان الذي يعمل فيه.

ويتعين على المسؤولين في المنظمات و المؤسسات المختلفة أن يقوموا بتهيئة البيئة المناسبة للإبداع واﻹتقان، والتي تبدأ من منح الموظفين حقوقهم، وإطلاق العنان ﻹبداعهم و تجنب البيروقراطية في العمل.

كما يؤدي حب العمل في الغالب إلى اﻹخلاص فيه بصورة كبيرة، فعندما يحب الشخص ما يعمل فيه فإنه يتفانى في تحقيق اﻷفضل وتطويره واﻹبداع فيه بصورة مميزة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى