اخبار العالم

حاملة طائرات روسية جديدة تدخل الحرب في سوريا

قالت وكالة “تاس” نقلا عن مصدر ديبلوماسي عسكري قوله إن روسيا تعتزم استخدام مجموعة طائرات حربية تابعة لحاملة الطائرات “أدميرال كوزنيتسوف” لشن ضربات جوية على الإرهابيين في سوريا.

وأعلن المصدر نفسه، أنه من المخطط استخدام طائرات “أدميرال كوزنيتسوف” في الفترة ما بين تشرين الأول من العام 2016 كانون الثاني للعام 2017.

وقال “أعدت هيئة الأركان العامة خطة من شأنها إشراك الطيارين التابعين للمجموعة العسكرية المختلطة في ضربات على جماعات إرهابية في سوريا، والغرض منها إعطاء طواقم الطائرات فرصة اكتساب الخبرة في تنفيذ المهام القتالية من على سطح حاملة طائرات لقصف الأهداف على الأرض”.

وذكرت الوكالة أن حاملة طائرات “أدميرال كوزنيتسوف” التي تبلغ حمولتها 60 ألف طن وتتحرك بسرعة تصل إلى 29 عقدة، ستقود مجموعة جوية فضائية روسية ترابط في منطقة البحر المتوسط وستبقى قبالة سواحل سوريا حتى نهاية شهر كانون الثاني من العام 2017.

و ستشمل المجموعة الحربية لطراد “أدميرال كوزنيتسوف” نحو 15 مقاتلة من طراز “سو-33″ و”ميغ-29 كيه” وأكثر من 10 مروحيات من طراز “كاموف كا-27″ و”كا-52 كيه” و”كا-31″، وفقا للمصدر.

وحاملة الطائرات “الأميرال كوزنيتسوف” مخصصة لتدمير الأهداف البحرية الكبرى وحماية التشكيلات البحرية الصديقة من هجوم عدو محتمل، ناهيك عن توجيه ضربات إلى أهداف برية.

وترابط على متنها خلال قيامها برحلات بحرية طائرات “سو-27″ أو”سو-33” ومروحيات “كا-27″ أو”كا-29” البحرية. وبدأ بناؤها في مصنع “تشيرنومورسك” الأوكراني، وانتهى عام 1991. ولا تزال حاملة الطائرات “الأميرال كوزنيتسوف” قيد الخدمة في سلاح البحرية الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى