اخبار العالم

جونسون وستاين .. مرشحان للرئاسة في الولايات المتحدة .. ماذا تعرف عنهما ؟

أصبح عرفا دائما أن تنحصر المنافسة في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة بين مرشحي أكبر حزبين فيها الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري، ولكن هناك أحزاب أخرى موجودة ولها مرشحيها.

فيما يخطف منافسا أكبر حزبين في الولايات المتحدة، الجمهوري ومرشحه دونالد ترامب و الديمقراطي ومرشحته هيلاري كلينتون، كل الأضواء والاعلام، يخوض مرشح حزب “الليبرتاري” (التحرريين) غاري جونسون ومرشحة حزب الخضر جيل ستاين أيضًا السباق الانتخابي,

جونسون الذي ولد في الأول من كانون ثاني عام 1953 في ولاية داكوتا الشمالية في وسط الغرب، هو حاكم ولاية نيو مكسيكو السابق وشخصية سياسية معروفة لدى الرأي العام الأمريكي.

وطرق أبواب السياسة عام 1994 حينما ترشح عن حزبه السابق الجمهوري، ليفوز بمنصب حاكم ولاية نيو مكسيكو والذي استمر فيه لولايتين ما بين أعوام 1995-1998 و1999-2003، وظل في عضوية الحزب الجمهوري حتى عام 2011، ليلتحق بالحزب “الليبرتاري” الأمريكي.

ويتبنى جونسون شعار “عدم تدخل الدولة في المجالات الفردية”، وكذلك في شؤون الدول الأخرى، إلا في حالة تعرض الولايات المتحدة للخطر، ويطالب دوما بتغيير النظام الانتخابي المبني على الثنائية الحزبية، حيث تنحصر المنافسة دوما بين الجمهوريين والديمقراطيين.

واختار جونسون حاكم ولاية ماساتشوستس السابق “بيل ويلد” مرشحه لمنصب نائب الرئيس، وترشح جونسون لانتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2012، وحصل على 1% من الأصوات.

أما مرشحة حزب الخضر ستاين، فهي من مواليد 14 تموز عام 1950 في مدينة شيكاغو، ثالث أكبر المدن الأمريكية من حيث عدد السكان، وتعمل طبيبة أمريكية وسبق لها أن ترشحت لانتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2012 كمرشحة عن حزب الخضر.

ويشاطر حزب الخضر، الرأي مع “الليبرتاري” حول ضرورة تغيير النظام الانتخابي المبني على الثنائية الحزبية ويطالب بانضمام حزب ثالث لهذا النظام.

وأظهر أحدث استطلاع للرأي أجرته محطة “إن.بي.سي” وصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكيتين نشرت نتائجه يوم الأحد تفوق كلينتون بنسبة 44% على ترامب الذي حصل على 40%، فيما حصل جونسون على 6%، و”ستاين” على 2% .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى