اخبار العالمالعناوين الرئيسية

جورجيا ميلوني تؤدّي اليمين كأول رئيسة لحكومة إيطاليا

أدّت جورجيا ميلوني، السبت، اليمين الدستورية أمام الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، كأول امرأة تتولى رئاسة الحكومة في البلاد.

وعيّنت ميلوني (45 عاماً)، التي حققت مع حزبها “أخوة إيطاليا” للفاشيين الجدد، انتصاراً تاريخياً في الانتخابات التي أُجريت 25 أيلول الماضي، رسمياً رئيسة للحكومة.

وقدّمت “ميلوني”، مساء الجمعة، تشكيلة حكومتها التي تعكس 24 وزيراً، بينهم 6 نساء، حيث تملك مع شركائها في الائتلاف، الزعيم الشعبوي للرابطة المناهضة للمهاجرين ماتيو سالفيني، وزعيم “فورتسا إيطاليا” سيلفيو برلوسكوني، الغالبية المطلقة في كل من مجلس النواب والشيوخ.

وتحل حكومة “ميلوني” رقم 68 في إيطاليا منذ عام 1946، محل حكومة وحدة وطنية بقيادة رئيس البنك المركزي الأوروبي السابق ماريو دراجي، الذي حضر قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل، الجمعة، في واحدة من آخر مهامه كرئيس للوزراء.

وتواجه حكومة “ميلوني” تحديات مضنية تتضمن ركوداً يلوح في الأفق، ارتفاع كلفة الطاقة، والسعي لتشكيل جبهة موحدة في حرب أوكرانيا.

وبينما يواجه ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، مثل جيرانه، وضعاً اقتصادياً صعباً بسبب أزمة الطاقة والتضخم، ستكون مهمة ميلوني صعبة، خاصةً وأن عليها ضمان وحدة ائتلافها الذي يظهر تصدعات.

يُشار إلى أن “ميلوني” المؤيدة لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ولدعم أوكرانيا ضد روسيا، اضطرت هذا الأسبوع لمواجهة تصريحات مثيرة للجدل لحزب “برلسكوني”، الذي أكّد أنه “استأنف الاتصال” مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وحمّل كييف “مسؤوليّة الحرب”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى