موجوعين

جواز السفر السوري يذيل قائمة أقوى جوازات السفر في العالم

حل جواز السفر السوري في المركز 94 في ذيل القائمة التي يصدرها موقع Passport Index، قبل العراق الذي احتل المركز 96.

وتصدر جوازي السفر الألماني والسويدي قائمة أفضل جوازات السفر في العالم، حيث يمنحان لحامل أي منهما الدخول إلى 158 دولة دون تأشيرة دخول، بحسب تصنيف موقع Passport Index. وتعتمد قوة جواز السفر في تصنيف Passport Index، على عدد الدول التي يمكن لصاحب هذه الوثيقة دخولها دون تأشيرة.

و حلت جوازات سفر كل من فنلندا وفرنسا وإسبانيا وسويسرا وبريطانيا في المركز الثاني، حيث تتيح لحاملها دخول 157 دولة دون تأشيرة، وثالثا حلت كل من النرويج والدنمارك وهولندا وبلجيكا وايطاليا وكوريا الجوبية حيث يتيح لحامله الدخول إلى 156 دولة.

واحتل جواز السفر الأميركي المركز الرابع، متشاركا مع أستراليا والبرتغال وسنغافورة ولوكسمبرغ، حيث يتيح لحامله دخول 155 دولة، فيما حلت روسيا في المرتبة الـ40 بـ104 دولة وتركيا بعدها في الـ41 بـ103 دولة، وتذيل التصنيف جواز السفر الأفغاني بـ24 دولة فقط.

وعلى صعيد الدول العربية، تتصدر دولة الإمارات قائمة أقوى 50 جواز سفر حول العالم بلا منافس عربي آخر، حيث تأتي في المركز الـ 29 في التصنيف، ويتيح جواز السفر الإماراتي لحامله دخول 122 دولة دون تأشيرة، ويليه جواز السفر الكويتي في المركز الـ 52، والقطري في المركز الـ 55، ثم البحريني في المركز الـ 58، والسعودي في المركز الـ 61.

أما الجوازات العربية صاحبة الترتيب المتأخر، فيتصدرها العراق بالمركز الـ 96 كثالث أسوأ مركز عالمياً، فيما جاء جواز السفر السوري في المركز الـ94، والسوداني في المركز الـ 93.

أما على جانب التأمين، فإن أكثر جوازات السفر تحصيناً ضد التزوير على مستوى العالم هو جواز السفر البريطاني الحديث، حيث يتميز باستخدام وسائل الأمان المتقدمة كالأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، والأحبار والعلامات المائية لمنع المحتالين من تزوير التصميمات الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى