سياسة

جنيف 6 ينتهي وجنيف 7 يقترب ودي مستورا : الجولة نجحت

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، عن انتهاء مفاوضات جنيف 6 حول سوريا، متحدثا عن اقتراب جنيف 7، ومعتبرا أن “هذه الجولة نجحت في التركيز على العملية السياسية مع الحفاظ على السلال الـ4 “.

وقال دي ميستورا، في مؤتمر صحفي أن “الجولة القادمة من العملية التفاوضية في جنيف ستعقد في حزيران المقبل”، من دون تحديد تاريخ دقيق، موضحا أن ذلك “يتوقف على عوامل عدة”.

وكشف دي مستورا أنه عقد في جنيف “اجتماعا ثلاثيا بناء ومناسبا جدا مع ممثلين عن الولايات المتحدة وروسيا”، مضيفا أن “هذا الإجتماع تناول بحث المفاوضات بين الأطراف السورية ومسائل أخرى”.

وشدد دي ميستورا أن الاجتماعات الجارية في المدينة السويسرية على مستوى الخبراء تم إطلاقها كوسيلة لتسهيل الانتقال إلى المفاوضات المباشرة، لافتا إلى انه “سيحدد النتائج الملموسة لجنيف 6 في إطار اجتماع لمجلس الأمن الدولي خلال الأسبوع القادم”.

وكشف المبعوث الأممي أن منصتي موسكو والقاهرة لم تشاركا في أعمال الاجتماعات الفنية حول القضايا الدستورية مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات، متعهدا بمواصلة بذل الجهود لتغيير هذا الوضع.

وكانت “روسيا اليوم” كشفت عن مصدر في وفد “الهيئة العليا للمفاوضات”، أو ما يعرف بـ “معارضة الرياض”، إلى جنيف، أن هناك 3 شخصيات داخل الوفد تلعب دورا معطلا ولا تريد تقدم الحوار، وهم رياض حجاب ومحمد علوش وأبو أسامة الجولاني، الذين يعارضون تشكيل وفد موحد للمعارضة عبر ضم منصتي القاهرة وموسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى