اقتصادالعناوين الرئيسية

لجنة التصدير: لم يتم منح رخص استيراد الموز اللبناني حتى الآن وكلفة أي كيلو موز لا تتجاوز دولار واحد 

كشف نائب لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية فايز قسومة أنه لم يتم حتى الآن منح رخص موافقات لاستيراد الموز اللبناني، مبينا أن أي موز يدخل البلاد لا يكلف أكثر من دولار واحد.

وقال قسومة في تصريح لتلفزيون الخبر : “بتصوري أنه لم يمنح رخص استيراد موز لبناني حتى الان، وعادة يسمح لكل حاصل على رخص استيراد موز لبناني باستيراد 500 طن وفور بيع الكمية يتم تجديد الرخصة بنفس الكمية”.

وتابع قسومة: “قد يتم البدء بمنح رخص الاستيراد الثلاثاء أو الأربعاء، وبحال تم ذلك سيتوافر الموز اللبناني، ابتداء من الأسبوع القادم، في الأسواق السورية”.

وأضاف قسومة: “كلفة الموز عالمستورد لن تتعدى 3000 ل.س، وسعره في السوق المحلية سيكون بحدود 3200 ل.س، ولكن في الأسبوع الأول لاستيراده، سيكون أعلى من ذلك السعر”.

وأوضح قسومة: “نتيجة الارتفاع الكبير في سعر الموز الصومالي، والذي بلغ 15 إلى 20 ألف ل.س، سيكون الانخفاض في سعر الموز تدريجي، ولن يباع بسعره الحقيقي 3200 إلا مابعد 7 تشرين الأول، حيث يستقر السعر بعد ضخ المادة بالأسواق”.

وأكمل قسومة: “الموز لا يتحمل وقت طويل بالتخزين، حيث يأتي مخمرا من لبنان، ويكون أمام التاجر مهلة 5 أيام لبيعه، قبل أن يفسد، لذا لا يمكن تخزينه واحتكاره وبيعه بأسعار مرتفعة”.

وتمنى قسومة من الحكومة السماح باستيراد الموز طول العام، عبر السماح باستيراد الموز الصومالي، مع استيفاء رسوم، لضمان توافريته بكمية جيدة، وعدم بلوغه أسعارا مرتفعة.

وأردف قسومة: “كيلو الموز لا يكلف سوى دولار واحد من أي مكان يردنا فيه في العالم، وهو بسعر الفاكهة السورية عموما باستثناء التفاح، ولكن ما يزيد التكلفة في سوريا، ضعف توافرية المازوت وارتفاع تكاليف الانتاج”.

طالب قسومة:” الحكومة للسماح للقطاع الخاص باستيراد المازوت، عبر غرف التجارة والصناعة والزراعة، لحل العديد من المشكلات الزراعية، فنحن لدينا نقص مازوت بمقدار مليوني لتر يوميا”.

وكان مجلس الوزراء أيد الأسبوع الفائت مقترح وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بالسماح باستيراد الموز اللبناني للأسواق السورية.

وحددت الحكومة الكمية المسموح باستيرادها بمقدار لا يتجاوز 50 ألف طن ولجميع طالبي الاستيراد، في قرار بات يتكرر سنويا في نفس هذه الفترة، وبالتزامن مع بدء موسم طرح الحمضيات في الساحل السوري.

يذكر أن مديرية الجمارك كانت قالت في تصريحات سابقة أن تكلفة استيراد الموز في حال “السماح بذلك”، ستقدر بنحو 70 مليون دولار سنوياً، والذي سيشكل رقماً هاماً بالنسبة لنزيف القطع الأجنبي”.

أحمد نحلوس _ تلفزيون الخبر

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى