العناوين الرئيسيةمجتمع

جمعية خيرية في دير الزور تقدم خدماتها لذوي الإعاقة وتطلق حملة لتركيب الأطراف الصناعية

أطلقت جمعية “يد بيد” الخيرية مرحلة جديدة من خططها التي تنفذها في محافظة دير الزور، وهي تركيب الأطراف الصناعية لذوي الإعاقة، بالإضافة لخدمات العلاج الفيزيائي والتنمية الذهنية وغيرها الكثير من الخدمات.

وقالت رئيس مجلس إدارة جمعية “يد بيد” زينب خولة لتلفزيون الخبر: “تطلعات الجمعية في ديرالزور لا تقف عند حدود المشاريع القائمة بل نطمح للتوسع الأفقي والعمودي في تقديم خدماتها لذوي الإعاقة، كونه يوجد حاجة لتلك الخدمات وخاصة لدى الأطفال”.

وأشارت إلى أن “هدف الجمعية في المرحلة الحالية التي تم إطلاقها منذ عدة أيام هي تقييم حالات جديدة بهدف تركيب الأطراف الصناعية لهم وذلك بالاعتماد على خبراء الجمعية في المركز الرئيسي”.

وحول عمل الجمعية، أوضحت “خولة”، أنه “تم تقديم ٨٨٩ معين حركي في محافظة ديرالزور من خلال مشروع جمعية يد بيد لعام ٢٠٢١-٢٠٢٢، إضافة لـ ١٢٥ طفل يستفيدون من جلسات العلاج الفيزيائي وعلاج النطق والتنمية الذهنية”.

ولفتت “خولة” إلى أننا “نطمح أيضاً لتأمين الأدوية العصبية لهم والعلاج الفيزيائي من خلال عيادات ثابتة وتقييم الاحتياج من خلال التواصل مع المجتمع المحلي”.

وشرحت الخولة أن “أنشطة الجمعية في محافظة ديرالزور على الشكل التالي “برنامج تأهيلي يتضمن التربية الفردية – تدريب نطق – علاج فيزيائي – تقديم معينات حركية و تركيب أطراف صناعية”.

وبينت الخولة أن “أهم برامج الجمعية هي: “البرنامج التربوي ما قبل المهني -المركز التأهيلي لتأهيل النطق – تربية فردية – علاج نفسي حركي – علاج فيزيائي – تقديم جبائر بلاستيكية – تقديم معينات حركية -تقديم وتركيب أطراف صناعية في محافظة ديرالزور”.

وبينت أن “جمعية يد بيد بدأت نشاطاتها في محافظة ديرالزور عام 2019 للاهتمام بذوي الإعاقة ورعايتهم، حيث قدمت 200 معين حركي (كرسي كهربائي)، إضافة لتقديم عدة مشاريع للمنظمات الدولية لدعم عملها في المحافظة”.

وتابعت ” تم تأسيس فرع للجمعية في مدينة ديرالزور وأخذت مقرا في سكن الإيواء وبدأت العمل فيه عام 2021″.

وأكملت حديثها “استقطبت الجمعية كوادر شابة من الإناث والذكور وقامت بتدريبهم في مدينة حلب، حيث المقر الرئيسي للجمعية، من أجل ممارسة أعمالهم على أكمل وجه وتقديم الخدمات الخاصة بالجمعية”.

يذكر أن جمعية يد بيد تأسست في عام 2007 في مدينة حلب وكان الهدف منها تدريب وتأهيل ذوي الإعاقة وتأمين برامج استقلالية لهم من خلال التأهيل المهني.

حلا المشهور – تلفزيون الخبر – ديرالزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى