العناوين الرئيسيةموجوعين

جمعة حزينة في اللاذقية.. النيران تأكل الغابات والمحاصيل والقلوب

جمعة حزينة تعيشها اللاذقية، فمشهد الحرائق التي اندلعت في أكثر من منطقة ولا يزال بعضها نشطاً مدفوعاً بالرياح الشرقية التي نشطت مع ساعات المساء، يزيد من أوجاع آلاف اللاذقانيين، خاصة بعد وفاة شخصين وإصابة ٨ اشخاص، بحسب احصائيات مديرية الصحة.

بين نازح هرباً من النار، ومتطوع بين فرق الإطفاء، ومصاب بحروق أو اختناقات، ومشهد يحبس الانفاس ويصلي للرب أن تكون النار برداً وسلاماً، لا يرشح عن المشهد العام في المحافظة سوى الحزن وترقب وصول فرق المؤازرة.

Image may contain: one or more people, sky and outdoor

فرق الإطفاء المشتركة بين زراعة وحراج واطفاء ودفاع مدني في مواقع الحرائق منذ الصباح، لكن سلسلة الحرائق الضخمة التي اندلعت تباعاً جعلت الوضع يخرج عن السيطرة في العديد من الأماكن.

ولعل واقع الحال الذي لا يشي بالسيطرة على جميع الحرائق في ظل اشتعال حرائق جديدة، وتجدد حرائق تم اخمادها، جعل المعنيون في المحافظة يحاولون قدر الامكان تأجيل التصريحات حتى تصبح الأمور تحت السيطرة.

Image may contain: cloud, sky and outdoorImage may contain: cloud, sky, mountain, outdoor and nature

في بلوران وأم الطيور والبسيط ووادي قنديل في ريف اللاذقية، وفي بنجارو بريف جبلة، ودباش في ريف القرداحة، كانت الصور خير مخبر عما يجري، فالنيران تمتد وبسرعة ولا شيء يقف بوجهها حيث تأكل الأخضر واليابس.

الأهالي هاموا على وجوههم بالثياب التي عليهم هرباً من النار التي باتت تحاصرهم من كل جهة، للوصول إلى أقرب نقطة وقفوا عندها فلا طريق مفتوحة الى اللاذقية، فالنار من أمامهم ومن خلفهم، وليس في بالهم سوى صور مؤلمة لبيوت محترقة ونار تلتهم كل شيء.

Image may contain: ocean, sky, outdoor and natureImage may contain: tree, sky, outdoor and natureImage may contain: sky, tree and outdoor

كل ما رشح عن مشهد الحرائق حتى الآن، عدا عن حالتي الوفاة والاصابات بحالات الاختناق، أراض زراعية كانت حتى مساء أمس خضراء تحمل محصول الزيتون والحمضيات وتحولت فجر اليوم لأشجار متفحمة، بالإضافة لمنازل وسيارات ومنشآت سياحية ومطاعم متفحمة.

كل ذلك في حصيلة أولية فالحرائق لا تزال مشتعلة في مناطق عدة ويتم التعامل معها بالامكانيات الموجودة، وسط تشاؤم الجميع الذين يصفون الوضع بالمأساوي.

وما يزيد من وجع واقع الحال هو قهر المزارعين على منازلهم وبساتينهم التي ذهبت وذهب معها جنى العمر والرزق الذي كان لا يزال مرهوناً بالقطاف ليكون العون على الحياة.

Image may contain: sky, cloud, outdoor and natureImage may contain: sky, outdoor and natureImage may contain: one or more people, tree, outdoor and nature

بين ليلة وضحها باتت عائلات مهجرة بفعل النار، وغداً جائعة بفعل البساتين التي باتت أرضاً محروقة وكأنها يوماً لم تكن خضراء.

وبحسب مديرية الزراعة فقد اندلع 35 حريقاً حراجياً وزراعياً في مناطق متعددة في ريف المحافظة منذ فجر الجمعة، تم إخماد 15 حريقاً منها، ويتم التعامل مع الحرائق الباقية.

تلفزيون الخبر _ اللاذقية

Image may contain: people standing, sky, outdoor and natureImage may contain: sky and outdoorImage may contain: one or more people, sky, cloud, outdoor and nature

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى