العناوين الرئيسيةتعليم

جامعة دمشق تُعلن ارتفاع ترتيبها على تصنيف الجامعات العالمي

أفاد نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، الدكتور محمد فراس الحناوي، لتلفزيون الخبر، بارتفاع ترتيب جامعة دمشق على تصنيف الجامعات العالمي للمرتبة 2810.

وأوضح “الحناوي”، أن “تصنيف جامعة دمشق تقدّم وفق مؤشر (Uni Ranks) الأمريكي بمعدل 1302 مرتبة، بعد أن كان 4112 في العام السابق 2022”.

وبيّن نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي، أن “التصنيف الأمريكي يعتمد على عدة معايير أبرزها السمعة الأكاديمية والنشر الدولي، بالإضافة لتحكيم الأبحاث الدولية، ومعايير أخرى”.

وحلّ المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا في المرتبة الثانية على مستوى سوريا، و 5998 عالمياً، كما جاءت جامعة تشرين في المرتبة الثالثة و 6054 عالمياً، بحسب “الحناوي”.

وفي شباط الماضي، تقدّمت جامعة دمشق على صعيد البحث العلمي 633 مرتبة، بحسب نتائج “webomatrics” العالمي لتصنيف الجامعات، لعام 2023، وقررت رئاسة الجامعة، حينها، رفع تمويل أبحاث الماجستير من مليون إلى مليوني ليرة سورية، وأبحاث الدكتوراة من ثلاثة ملايين إلى خمسة ملايين ليرة.

يُذكر أن الجامعات السورية عانت منذ بداية الحرب على سوريا من تدهور حاد، حتى بات خروجها من قائمة التصنيفات السنوية للجامعات عالمياً أمراً عادياً، نتيجة تأثرها بالحرب وغياب البنية التحتية العلمية والعمرانية المُلائمة والمواكبة لتطورات العلم جراء العقوبات.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى