محليات

جامعة دمشق ” تعيد كتابة التاريخ العربي”

 

قال رئيس جامعة دمشق حسان الكردي إن جامعة دمشق أطلقت المشروع الوطني “لإعادة كتابة التاريخ العربي”، حيث بحثت اللجنة المكلفة بتنفيذ مهام المشروع خطة العمل المقترحة، وتقييم الأبحاث المنجزة حول تاريخ العرب في مجالات عدة في العصور القديمة والوسطى والحديثة والمعاصرة.

وأوضح الكردي وفقاً لصحيفة رسمية “أنه سيتم إطلاق المشروع ضمن خطة تفعيل البحث العلمي في الجامعة في مختلف الاختصاصات بما فيها العلوم الإنسانية، و بهدف إعداد موسوعة تكون بمثابة مرجع شامل للتاريخ العربي والتركيز على التاريخ الحضاري له”.

وقالت مصادر في جامعة دمشق إنه تم تشكيل لجنة لجنة موسعة لـ “إعادة كتابة تاريخ العرب” تضم سبعة أعضاء من كل اختصاص في تاريخ العصور المختلفة، والقديمة والوسطى الحديثة، والمعاصرة، إضافة إلى باحثين في العلوم المساعدة لعلم التاريخ، خاصة الجغرافيا التاريخية والسياسية والآثار.

وأوضحت المصادر “ستأخذ اللجنة في الحسبان الظروف التي تعيشيها سوريا ومنها صعوبة التواصل مع الباحثين في الوطن العربي والعالم، مما يفرض الاعتماد في تنفيذ مشروع “إعادة كتابة تاريخ العرب” على العناصر البحثية السورية بالدرجة الأولى ولو بداية فقط، على أن يكون الباحث هو المسؤول عن تأمين وثائقه ومصادره.

وأشارت المصادر إلى أن خطة عمل اللجنة تتمحور حول تاريخ العرب في العصور القديمة من الأصول حتى ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي، وتاريخ العرب في العصور الوسطى من ظهور الإسلام حتى الكشوفات الجغرافية الأوروبية فيما بين 1488 / 1522.

كما تتمحور حول تاريخ العرب في العصور الحديثة من الكشوفات الجغرافية الأوروبية حتى اليقظة العربية وقيام دولة محمد علي العربية النهضوية بين عامي 1805، و1841، إضافة إلى تاريخ العرب في الأزمنة المعاصرة من دولة محمد علي النهضوية حتى اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى