العناوين الرئيسيةتعليم

جامعة دمشق تحتل المركز 705 في موقع “سيماغو” لتصنيف الجامعات

احتلت جامعة دمشق المركز 705 في “التصنيف العام” على موقع “سيماغو” الإسباني لتصنيف الجامعات لعام 2022.

وتقدمت جامعة دمشق 110 نقاط عن العام الماضي بعد أن كانت في المركز 815 في التصنيف السابق.

وجاء هذا التقدم عن طريق عدد غير مسبوق للجامعة بأكثر من 400 بحث في العام 2021-2022 من الأبحاث الخارجية المنشورة ضمن قاعدة “سكوبس”، بحسب ما أعلنت الجامعة عبر موقع “فيسبوك”، الثلاثاء.

ويعتمد موقع “سيماغو” الإسباني على عدة شروط لتصنيف الجامعات والمراكز والهيئات البحثية والتعليمية.

ويحدد الموقع التصنيف بأربعة عوامل وهي: “التصنيف البحثي” والتي تقدمت فيه جامعة دمشق 11 نقطة عن العام الفائت، و”تصنيف الابتكار” والتي تقدمت فيه جامعة دمشق 116 نقطة عن العام الفائت.

وتراجعت جامعة دمشق في “التصنيف المجتمعي” والذي يعتمد على المؤتمرات والتفاعل المجتمعي العلمي، وعلاقة الجامعة في المجتمع، والموقع الرسمي للجامعة والمواقع الفرعية التابعة له وصفحات التواصل الاجتماعي التابعة له.

فيما تقدمت الجامعة في “التصنيف العام”، الذي يعتمد على جميع التصنيفات السابقة، والذي تقدمت فيه جامعة دمشق إلى المركز 705 في تصنيف عام 2022.

واحتل اختصاص طب الأسنان في جامعة دمشق المركز الـ 15 على مستوى الدول العربية في هذا التصنيف والمركز 29 على مستوى الشرق الأوسط.

يذكر أن عدد المراكز والهيئات البحثية والتعليمية المصنفة في موقع “سيماغو” بلغ 8084 لعام 2022، بينها جامعتين سوريتين هما جامعة دمشق وجامعة تشرين.

وجاء ترتيب جامعة دمشق فيها 705 عالمياً وجاءت على الربيع الأول Q1 فيما جاء ترتيب جامعة تشرين على الربيع الثالث Q3، بحسب ما ذكرت الجامعة عبر صفحتها.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى