العناوين الرئيسيةكاسة شاي

جامعة أنطاكية السورية الخاصة تستعد لاستقبال الطلاب في عامها الثاني

تستعد جامعة أنطاكية السورية الخاصة لفتح أبوابها للعام الثاني على التوالي، ساعية إلى تطبيق معايير الجودة العالمية من خلال تكوين جیل يعتمد على أسالیب البحث والتطوير العلمي واعتماد التجارب العلمية الحديثة وتسخیرھا في خدمة المجتمع والوطن.

وتضم الجامعة للعام الدراسي 2019 -2020 كلية الهندسة باختصاصات الهندسة المدنية، والهندسة المعمارية، وهندسة الحاسوب (قيد الافتتاح) وكلية العلوم الإدارية والاقتصادية، كما وضعت الجامعة خطة مستقبلية لافتتاح كليات أخرى بما يتناسب مع حاجة السوق التعليمي والمهني.

وتقع جامعة أنطاكية السورية الخاصة في معرة صيدنايا على بعد حوالي 20 كم من دمشق، تأسست الجامعة بالمرسوم رقم /233/ لعام 2017، لتكون الطريق الأمثل أمام الباحثين عن المستقبل ومنفذاً جديداً لتلقي العلوم والمعرفة على يد نخبة من الأساتذة.

وافتتحت الجامعة في تشرين الأول 2018 لتكون رافداً لمنظومة التعليم العالي في سوريا ولتساهم في التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية، لتكون أحد عوامل تطوير المنطقة وازدهارها.

جهزت الجامعة بالتجهيزات اللازمة من قاعات تدريسية للمحاضرات النظرية والعملية، ومخابر حديثة متميزة ومكتبة وقاعات للمطالعة.

وتعتمد جامعة أنطاكية السورية الخاصة نظام الساعات المعتمدة، وهو أحد أفضل أنظمة التعليم العالي المعمول به في الجامعات العالمية، حيث يتيح هذا النظام للطلبة توزيع متطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية والقسم على مدار سنوات دراستهم، كما يتيح لهم حرية أكبر في اختيار المقررات الدراسية الأساسية والمواد الاختيارية.

وتعد غاية الجامعة الأساسية بناء جسر التعاون والتبادل العلمي والأكاديمي مع جامعات ومؤسسات عربية وعالمية، كما تهدف إلى مواكبة التطورات العلمية المتجددة وربط المعلومة النظرية بالواقع العملي.

وتعمل جامعة أنطاكية السورية الخاصة على تأھیل الكوادر البشرية والعلمیة والفنیّة بما يلبي حاجة المجتمع والعلم وبما يساھم في تطوره وتقدمه، هادفة إلى خلق فرص عمل للشباب للمساھمة في وضع حد لھجرتهم والبقاء في خدمة وطنهم.

وبين الدكتور راكان رزوق رئيس جامعة لتلفزيون الخبر، أنه “يعتقد أن قطاع التعليم العالي في اتساع مستمر نظراً للعدد الكبير من طالبي التعليم العالي، وهذا يبرر ازدياد عدد الجامعات السورية الحكومية والخاصة.
وتابع د.رزوق “على كل الجامعات البحث عن التميز في التعليم العالي من خلال تقديم برامج أقرب إلى احتياجات المجتمع ومواءمة البرامج القائمة مع متطلبات سوق العمل”.

ولفت د. رزوق إلى أن “جامعة انطاكية السورية الخاصة بدأت بالبرامج التي نعتقد أنها مفيدة لسوريا في مرحلة إعادة الإعمار، وتهدف إلى تقديم أفضل البرامج التي تميز جامعتنا في هذه التخصصات”.

مضيفا “أننا نخطط لرفع مستوى اللغات الأجنبية لدى طلابنا ليكونوا قادرين على مواكبة التطور العلمي، وعلى الانخراط في سوق العمل المحلي والعالمي”.

وشرح د.رزوق أن “الجامعة تعد الآن مجموعة من الاتفاقيات مع مؤسسات وشركات وطنية تريد دعم الطلاب من خلال نظام منح دراسية أو قروض تعليمية ويجري الإعلان عن ذلك تباعاً”.

وتقوم الجامعة بالنشاطات الرياضية والعلمية والثقافية، و تساعد طلابها على ممارسة هواياتهم في بيئة شبابية منفتحة على الآخرين تسهم في تنمية الشخصية الاجتماعية للطلاب، وتشجيع اشتراكهم بالعمل التطوعي من خلال العديد من الأنشطة المتنوعة وتشجيع الطلبة على ممارسة النشاطات الرياضية بالتزامن مع التحصيل العلمي .

الجدير بالذكر أن الجامعة تؤمن خدمة النقل من وإلى الجامعة بالإضافة للسكن للطلاب والطالبات تحت إشراف مشرفين خاصين مسؤولين عن متابعة أوضاع الطلبة داخل السكن، و خدمة التأمين الصحي من خلال شركات التأمين التي تعتمدها الجامعة وبأسعار مناسبة .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى