موجوعين

ثلث سكان سوريا فاقدون للأمن الغذائي.. وأكثر من نصفهم مهددون بفقدانه

نشر مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد” تقريراً حول الأمن الغذائي في سوريا أكد فيه أن “نحو ثلث السكان في سوريا أي 34 بالمائة، هــم فاقدون لأمنهـم الغذائي، يضاف إليهم أكثر مــن النصــف بقليــل معــرضون لفقــدانه”

وأوضح “مداد” أن “15.6 بالمائة فقـط مـن السـكان في سـوريا يتمتعــون بالأمن الغذائي”، وذلك في التقرير الذي نشره المركز، ضمن سلسلة قضايا التنمية البشرية عن شهر حزيران الماضي، مستشهداً ببيانات مسح الأمن الغذائي الأسري للعام 2015.

واعتبر مركز الأبحاث أن “خلــل المقدرة المالية والمادية يؤديــان إلى عــدم الاســتقرار في حصــول الأفراد على الكميــة المناســبة مــن الغــذاء”.

ورأى التقرير أن “الجهود الوطنية في مجال الأمن الغذائي تتسم بالتشتت، حيث لا توجد جهة وطنية معنية لتنسيق مكونات الأمن الغذائي من منظور كلي متكامل”.

يشار إلى أنه رغم ارتفاع أسعار الغذاء خلال سنوات الحرب، إلا أن الدخل الشهري بقى مراوحاً مكانه، وهذا ما صنع هوة كبيرة بين دخل المواطنين وأسعار المواد الغذائية.

وأدى ثبات دخل الفرد إلى تراجع قدرة المواطن الشرائية، وخاصة للمواد الأساسية التي تدخل في غذائه اليومي، كالأرز والسكر والشاي والحليب والبيض واللحوم والمعلبات بمختلف أنواعها

والأمن الغذائي مصطلح يقصد منه مدى قدرة بلد ما على تلبية احتياجاته من الغذاء الأساسي من منتوجه الخاص، أو استطاعته على استيراده، تحت أي ظرف، ومهما كان أسعار الغذاء العالمية مرتفعة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى