علوم وتكنولوجيا

ثلث البالغين لا يحصلون على نوم صحي.. فما هي الأغذية التي تساعد على ذلك؟

من الممكن أن يكون الحصول على قدر كاف من النوم أمراً عسيراً على البعض، ووفقاً لدراسات المراكز الصحية العالمية، فإن الاحصائيات تبيّن أن نسبة الثلث من البالغين لا يحصلون على مقدار صحي من النوم.

ويؤثر النوم على كل جانب من جوانب الصحة، حيث أن جودة المكان ومدة النوم لها تأثير على مجموعة كبيرة من الحالات المرضية كالسمنة، والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم.

وبحسب مبادرة “أطباء الميدوز” هناك بعض الأطعمة والمشروبات تحتوي على مركبات تساعد على التحكم بأجزاء من دورة النوم، مما يعني أنها قابلة لمساعدة الشخص على النوم بسرعة وعمق.

ويعتبر اللوز والجوز غني جداً بهرمون “الميلاتونين” والذي يعد من أكبر المساهمين بعملية تنظيم النوم والاستيقاظ، بالإضافة لغناه “بالكالسيوم” “والمغنزيوم” اللذان يساعدان على تعزيز استرخاء العضلات وتحسين امتصاص الدهون وانخفاض مستويات السكر.

والحليب واللبن من أشيع الوسائل المنزلية لعلاج الأرق، حيث أن اللبن يحتوي على أربعة مركبات تساعد بعملية النوم هي “التربتوفان، الكالسيوم، فيتامين D، والميلاتونين”.

ودرست بعض الأبحاث الارتباط بين تناول الكيوي والنوم، وكانت النتائج مدة نوم أطول، ونوم عميق وجيد، ووقت أقل للدخول بالنوم.

وتمتلك عشبة البابونج خصائص مهدئة ومرخية للأعصاب، حيث يعتقد الباحثون أنها تحتوي على مركبات تنشط بشكل خفيف مستقبلات ال “”GABA التي تساعد على تحفيز الشروع بالنوم.

ومن الأغذية التي تساعد على تحسين جودة النوم أيضاً، الكرز لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، والسمك ومركب الأوميجا 3 التي تساعد على النوم باعتبارها مصدر لفيتامين D.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى