العناوين الرئيسيةطافشين

“تويتر الأتراك” يتداول هاشتاغاً عنصرياً لترحيل السوريين

أطلق مغردون أتراك، الثلاثاء، هاشتاغا عنصريا، على “تويتر” دعوا من خلاله لترحيل اللاجئين السوريين.

وتزامن إطلاق الهاشتاغ مع بدء توافد مئات السوريين على معبر باب الهوى الحدودي للتوجه إلى سوريا من أجل قضاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

وتفاعل عدد من الأتراك مع الهاشتاغ، مؤكدين “أن السوريين يجب عليهم العودة لبلادهم والبقاء فيها فهي أحق بهم وهي لهم وعليهم مغادرة تركيا للأبد.”

وجاءت معظم تغريدات الأتراك العنصرية تطالب السلطات بترحيل اللاجئين، حيث شارك عدد منهم صورا ومقاطع مصورة، ادعوا فيها أن بقاء السوريين في تركيا تعود لأسباب غير اللجوء.

تفاعل كذلك عدد من السوريين مع الهاشتاغ وتناوله من زوايا مختلفة، بعضها جاءت ساخرة ناقدة للهاشتاغ وبعضها الأخر استنكر عنصرية الأتراك تجاه السوريين، حيث قال أحدهم: “إذا ما طلّعوا السوريلي ترند كل كم يوم بتحسوا في شي ناقص”.

ويأتي الهاشتاغ، بعد 10 أيام من وفاة لاجئ سوري بأحد مراكز الترحيل، حيث كشفت الوفاة وملابساتها، شهادات لمحتجزين سابقين في مراكز الترحيل، عن ظروف اعتقال سيئة للغاية، تعرضوا لها أثناء توقيفهم.

وكانت أقدمت الحكومة التركية على ترحيل 697 لاجئاً سورياً عن أراضيها إلى سوريا، خلال شهر أيار، حيث تُرحّلهم إما بعد اعتقالهم أثناء محاولة العبور إلى إحدى الدول الأوروبية، أو لارتكابهم مخالفات على الأراضي التركيّة، أو لعدم امتلاكهم وثائق ثبوتية.

والشهر الفائت، اتهمت القيادية في حزب “الخير القومي” التركي المعارض، “إيلاي أكسوي” اللاجئين السوريين، بالتأثير سلبا على مستوى التعليم بتركيا.

يذكر أن عدد السوريين في تركيا يتجاوز ثلاثة ملايين ونصف مليون سوري، يعيش معظمهم في ولاية إسطنبول والمدن الحدودية مع سوريا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى