اقتصاد

توقيع اتفاقية تعاون بين اتحادا غرف التجارة السورية والعراقية

وقع اتحادا غرف التجارة السورية والعراقية اتفاقية تعاون تهدف إلى تعزيز العلاقات بين الطرفين في المجالات ذات الاهتمام المشترك وتدعيم التعاون في مجال التجارة الخارجية بين البلدين وبخاصة في مجال الاستيراد والتصدير والترانزيت.

وقال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبدالله الغربي في تصريح لصحيفة رسمية إنه “خلال الأشهر القادمة سيكون لدينا معرض للمنتجات السورية في بغداد وسنحاول الوصول إلى كافة المدن العراقية وعرض منتجاتنا فيها بالرغم من الظروف الصعبة التي يشهدها البلدان”.‏

ولفت رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق غسان القلاع إلى أن الحكومة أصدرت قراراً فورياً يسمح باستيراد التمور بكافة أنواعها من العراق بشكل حصري إضافة إلى دراسة موضوع فتح حسابات جارية بالقطع الأجنبي في المصارف السورية وتحريكه بحرية للعراقيين غير المقيمين.

وأشار إلى أن التجار طالبوا الحكومة بتأمين المازوت والبنزين والفيول من العراق عبر تسهيل مرور الصهاريج إلى سورية.‏

وتضمنت الاتفاقية، التي وقعها رئيسا الاتحادين غسان القلاع وجعفر الحمداني، وفقا لوكالة “سانا”، تفعيل خط النقل البري بين البلدين، عبر معبر التنف الحدودي ومعبر الوليد العراقي، حيث يتم تبادل المنتجات بين الطرفين في معبر التنف، إضافى إلى زيادة الرحلات الجوية بين البلدين.

وتدعم الاتفاقية فكرة تأسيس مركز تجاري سوري في بغداد ومركز تجاري عراقي في دمشق حيث يكونان معرضين دائمين لمنتجات البلدين، والعمل على تشجيع اقامة حاضنات الاعمال التجارية والتي تعنى بشؤون التجارة، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة كافة، وربط هذه الحاضنات بعجلة الاقتصاد من خلال وضع البرامج الخاصة لإنجاحها.

ويعمل الطرفان، بموجب الاتفاقية، على المساعدة في تسهيل أمور منح سمات الدخول للتجار في البلدين، إضافة إلى العمل على تأسيس غرفة تجارة سورية عراقية مشتركة ترعى مصالح التجار في كلا البلدين.

وتنص على إجراء ربط الكتروني بين مواقع الفريقين على الانترنت، وتشجيع تبادل زيارات وفود التجار وأصحاب الاعمال وتبادل الفرص التجارية والصناعية، وتشجيع السياحة بين البلدين وبخاصة السياحة الدينية، إضافة إلى إنشاء قواعد مشتركة لبنوك معلومات تتضمن معلومات وافية عن القطاع التجاري في البلدين وتبادل المعلومات بينهما.

ويشير نص الاتفاقية إلى العمل على تبادل المعلومات والخبرات والدراسات والنشرات والمطبوعات والاستفادة منها لدى مجتمع الأعمال في كلا البلدين وأن يتعاون الاتحادان في إعداد الدراسات والبحوث المشتركة في جميع القطاعات التجارية والصناعية وربطها بالاستراتيجيات التجارية محليا ودوليا.

وتدعم الاتفاقية الطرفين على تشجيع رجال الأعمال لإقامة مشروعات مشتركة وآليات تسويقية من شأنها دعم الاقتصاد وتنظيم المعارض العامة والتخصصية وأسواق البيع لمنتجات البلدين ضمن معارض تقام في البلدين.

يذكر أن توقيع الاتفاقية جاء في ختام لقاء وفد رجال الأعمال العراقيين اليوم في غرفة تجارة دمشق بحضور وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبدالله الغربي وحشد من التجار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى