العناوين الرئيسيةمحليات

توقف الضخ من مشروع الشماميس في صافيتا

أوضح مدير عام مؤسسة مياه طرطوس المهندس نزار جبور لتلفزيون الخبر: أنه “توقف الضخ من مشروع الشماميس في صافيتا مساء يوم السبت الماضي، نتيجة ارتفاع في نسبة النشادر وظهور أثر زيت في المياه”.

وأشار جبور إلى أنه “تم الكشف الفوري من قبل رئيس وحدة صافيتا وفنيي الوحدة على المعاصر المتوقع أنها السبب المباشر بذلك، حيث تبين وجود معصرتين مخالفتين هما معصرة عين الكبيرة ومعصرة الكيمة”.

وأردف جبور أنه “تم إعلام المحافظة مباشرة بكتاب رسمي للتوجيه للجنة المعنية بالكشف والتأكد من اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المصدر المائي”.

وأفاد جبور أنه، “تم زيادة عدد ساعات الضخ بالديزل من المشاريع الداعمة لمدينة صافيتا وريفها لتعويض نقص المياه من مشروع الشماميس الرئيسي و الاستراتيجي”، مضيفاً أن “المؤسسة تستمر بالمراقبة وقطف العينات وتحليلها لحين عودتها إلى المواصفات القياسية السورية واستئناف الضخ مجدداً”.

ولفت جبور إلى أن “مشروع مياه يشور خرج عن الخدمة بسبب التلوث الناتج عن مياه الجفت الملقاة في مجاري الصرف الصحي القادمة من قطاع منطقة الدريكيش شمال المشروع بمسافة حوالي 1 كم”.

وذكر مدير مؤسسة مياه طرطوس أن “المعالجات التي قامت بها المؤسسة هي إيقاف ضخ المياه بالشبكة العامة وإلقائها خارجاً في المسيل المجاور والاستمرار بمراقبة نوعيتها”.

وأكمل جبور: “تم توجيه كتاب للمحافظة لإعلام اللجنة المشكلة لهذا الأمر للبحث بشكل دقيق عن المعاصر المخالفة، علماً أن هذه الحالة تحدث كل عام منذ 20 سنة”.

يُشار إلى أن مؤسسة مياه طرطوس تقوم حالياً بتخديم القرى المستفيدة من مشروع تيشور من مشروع مجاور وضهر رجب الجديد، وذلك من خلال عملية الربط بين المشروعين التي قامت بها المؤسسة خلال السنوات الماضية، بحسب ما ذكر جبور.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى