محليات

“تنير 5000 منزل”..ربط العنفة الريحية الثانية بالشبكة العامة في ريف حمص

أنهت كوادر شركة “WDRVM” للصناعات الثقيلة عملية ربط العنفة الريحية الثانية لتوليد الطاقة الكهربائية مع الشبكة العامة للكهرباء، والمقامة في منطقة الذهبية على أوتوستراد حمص طرطوس باستطاعة 2.5 ميغا واط.

وقال المدير التنفيذي للشركة، ربيع الياس، لتلفزيون الخبر أن” ربط العنفة الريحية الثانية على الشبكة الكهربائية سيساهم في إنارة خمسة آلاف منزل، وتم ذلك بعد مرور نحو عامين على تركيب و ربط العنفة الأولى”.

وأشار الياس إلى أن” كوادر الشركة الوطنية صنعت وركبت العنفة بكل مكوناتها من البرج والشفرات وأجهزة التحكم بدقة عالية ومواصفات تضاهي الشركات العالمية، مع نية تركيب المزيد من العنفات الريحية في عدة مناطق في سوريا”.

وبين الياس لتلفزيون الخبر أن” عائدية إنتاج هذه العنفة لن تظهر بشكل مباشر وفوري، بل سيلحظ القائمون على المحطات هذا التحسن من ناحية استقرار الشبكة، مع الإشارة إلى أنها تسترد قيمة تكلفتها خلال فترة 3_4 سنوات”.

يذكر أن الياس أكد سابقاً لتلفزيون الخبر أن” فتحة حمص وحدها كافية لإنارة الشرق الاوسط مجانا ل25 عاما، وسوريا تخسر مليارات الدولارات سنوياً من عدم استثمار الطاقة الريحية”.

والجدير بالذكر أن التوجه نحو استخدام الطاقات المتجددة لتوليد الكهرباء بدأ يأخذ اهتماماً متزايداً في الدوائر الحكومية، لاسيما مع النقص الحاد بالكميات المولدة بالطرق التقليدية، ووصول ساعات التقنين الكهربائي إلى مستويات غير مسبوقة منذ بدء الحرب في البلاد.

عمار ابراهيم _تلفزيون الخبر _حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى