ميداني

تنظيم “القاعدة” يدعو مسلحيه لمغادرة سوريا

ذكرت مواقع إعلامية أن “تنظيم “القاعدة” وأنصاره في سوريا شرعوا بالتوجه إلى “ميانمار” لتكون الوجهة الجديدة لهم، وسط اعترافات كثيرين من عناصر “التنظيم” بخسارته في سوريا”.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن “أنصار القاعدة وعناصرها باتوا يصفون القتال في سوريا بالـ”فتنة” بعد ما آلت إليه الأمور من اقتتال شهدته الساحة السورية بين جماعات مسلحة وعناصر “جبهة النصرة” في مناطق متفرقة من سوريا وخصوصا في إدلب”.

و بحسب مواقع إخبارية، فإن “العديد من قادة “جبهة النصرة” باتوا يدعون أنصارهم إلى ترك ساحات القتال في سوريا، والتوجه إلى “ميانمار” باعتبار أن شعبيتهم في سوريا آلت إلى الانخفاض”.

وتشهد محافظة إدلب شمال سوريا التي تسيطر عليها “النصرة” عمليات تصفية لقيادات أغلبهم مهاجرون لهم ارتباط بتنظيم “القاعدة”، وهو ما زاد حالة التوتر والإرباك في صفوف “التنظيم”.

وأوضحت مواقع إعلامية نقلاً عن مصادر مقربة من “جبهة النصرة” أن “أوامر من قيادة “القاعدة” وردت لأنصارها الذين مازالوا على ارتباط بها في سوريا، تأذن لهم بمغادرتها والانتقال لمناطق أخرى”.

وكانت المصادر ذاتها أكدت أن “عدداً كبيراً من عناصر تنظيم “القاعدة” غادروا سوريا بالفعل، مع توقعات بارتفاع عدد المغادرين في الأيام المقبلة”.

وكانت “جبهة النصرة” فكت ارتباطها سابقا بتنظيم “القاعدة” مطلع العام الجاري، وحاولت “القاعدة” إنشاء تنظيم خاص بها في سوريا، وأرسلت أحد قادة الصف الأول لديها، أبو الخير المصري، إلى إدلب لتنفيذ تلك المهمة، لكنه اغتيل بغارة مجهولة في شباط 2017.

و كانت القيادة العامة لتنظيم “القاعدة” نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي بياناً بعنوان “أراكان تناديكم”، دعت من خلاله أنصارها للتوجّه لإقليم “أراكان” في “ميانمار”، معتبرة أن “نصرة المسلمين في “أراكان” واجب شرعي وضرورة دينية”.

ومنذ 25 آب الماضي، يتعرض مسلمو “الروهينغا” في إقليم “أراكان” (راخين) لإبادة جماعية، حيث أسفرت عمليات جيش “ميانمار عن مقتل وإصابة الآلاف من المدنيين، وعبر أكثر 400 ألف من الإقليم الواقع غرب “ميانمار” إلى‭ “‬بنغلاديش” منذ ذلك التاريخ، بحسب تقارير أممية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى