سياسة

تنظيمات “معارضة” ترفض مؤتمر سوتشي حول سوريا

أعلنت شخصيات بارزة محسوبة على تنظيمات متشددة تابعة لـ “المعارضة السورية” رفضها المشاركة في مؤتمر للحوار الوطني السوري، تسعى موسكو لتنظيمه في مدينة سوتشي الروسية منتصف الشهر الحالي.

ونقلت وكالة رويترز عن عضو “الهيئة العليا للمفاوضات السورية”، محمد علوش، أن “المعارضة سترفض مؤتمراً للجماعات السورية، مقرراً إجرائه في مدينة سوتشي الروسية في 18 تشرين الثاني”، واصفاً المؤتمر بأنه “سيكون اجتماعاً بين النظام والنظام”.

وأضاف علوش، المنتمي إلى تنظيم “جيش الاسلام”، أن “الهيئة العليا تفاجأت بذكر اسمها في قائمة الدعوة، وهي بصدد إصدار بيان مع قوى أخرى، تحدد الموقف العام الرافض لهذا المؤتمر”.

بدوره، أعلن “الائتلاف السوري المعارض”، أحد الفصائل “المعارضة”، رفضه المشاركة في مؤتمر سوتشي، واعتبره “محاولة للالتفاف على مفاوضات جنيف في إطار الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية سياسية لأزمة سوريا”.

وقال المتحدث باسم “الائتلاف” أحمد رمضان لوكالة “رويترز”، إن ائتلافه “لن يشارك في أية محادثات مع النظام خارج إطار جنيف أو من دون رعاية الأمم المتحدة”.

وأضاف رمضان “الدعوة الروسية لعقد مؤتمر للسوريين في سوتشي، هي محاولة للالتفاف على جنيف والإرادة الدولية لتحقيق الانتقال السياسي في سوريا بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد يوم الثلاثاء، أن فكرة عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري لم تأت لتنافس جهود التسوية في إطار الأمم المتحدة، بل تسعى لتوسيع مشاركة السوريين في العملية السياسية.

وبدوره، دعا مبعوث الرئيس الروسي الخاص لسوريا، ألكسندر لافرينتيف، المجموعات السورية المسلحة للمجيء إلى روسيا لطرح رؤيتها حول الحل السياسي من دون وضع شروط مسبقة، مشيراً إلى أن “موسكو تعول على مشاركة المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا في مؤتمر الحوار الوطني السوري بسوتشي”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى