العناوين الرئيسيةسياسة

تنديدا بعدوانها على سوريا .. ثلاث دول أوروبية تعلّق تصدير السلاح إلى تركيا

أعلنت كل من فنلندا وهولندا والنرويج تعليق صادراتهم من الأسلحة إلى تركيا، تنديدًا بالعملية العسكرية التي تشنها شمال شرقي سوريا تحت اسم “نبع السلام”.

وأعلنت وزارة الخارجية تعليق تصدير جميع شحنات الأسلحة الجديدة إلى تركيا، كرد فعل على العملية العسكرية التي شنتها في مناطق شرق الفرات بسوريا، يوم الأربعاء الماضي، وفق مانقلت “فرانس برس”.

وجاء في بيان للخارجية الهولندية، “قررت هولندا تعليق كل طلبات تصدير المعدات العسكرية إلى تركيا في انتظار تطور الوضع”.

ودعا نائب رئيس الحكومة الهولندية، هوغو دي يونغي، خلال مؤتمر صحفي عقده في لاهاي، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى أن تحذو حذو بلاده.

وسبقت هولندا النرويج بإعلانها تعليق تصدير شحنات الأسلحة إلى تركيا، الخميس. وأوضحت وزيرة الخارجية إين إريكسن سوريدي، أن القرار اتخذ “لأن الوضع معقد ويتغير بسرعة، لن تنظر وزارة الخارجية في سياق إجراء وقائي بأي طلبات لتصدير معدات دفاعية ومعدات ذات استخدامات مختلفة إلى تركيا حتى إشعار آخر”.

كذلك، أعلنت فنلندا تعليق تصدير أي شحنة سلاح جديدة إلى تركيا الأربعاء الماضي، تزامنًا مع إطلاق تركيا عمليتها العسكرية في سوريا.

وتأتي تحركات الدول الأوروبية في إطار مقترح قدمته السويد وتسعى لطرحه خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المزمع عقده الأسبوع المقبل.

وكانت العملية العسكرية التي شنتها تركيا لاقت رفضًا من قبل المجتمع الدولي ومجلس الأمن والاتحاد الأوروبي إلى جانب رفض عربي كامل باستثناء دولة قطر .

يشار إلى أن تركيا بدأت عملية عسكرية ضد “الوحدات الكردية” في منطقة شرق الفرات بالتعاون مع الفصائل المسلحة في سوريا التابعة لها، تحت اسم “نبع السلام”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى