العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

تناول الطعام المتكرر خلال ساعات الليل.. ما الحل ؟

بقدوم فصل الشتاء، بدأ النهار يقصر والليل يطول، ومع ازدياد أوقات الليل والسهر، يبدأ الجسم بالمطالبة بالطعام أكثر، ومن ثم زيادة في الوزن، وهي مشكلة يعاني منها الكثيرون خلال أشهر فصل الشتاء.

وترجع أسباب الإفراط في تناول الطعام شتاءً، بحسب ما أورده أطباء فريق “ميددوز” الطبي لتلفزيون الخبر، أن “الجو البارد يخلق تغيرات تطورية بجسم الكائن الحي ليبقى على قيد الحياة بالظروف الصعبة، وفي الموسم البارد تزيد نسبة هرمونات الجوع أي هرمونات التحفيز على تناول الطعام، ومن هذه الهرمونات الستيروئيدات القشرية، والغريلين، واللبتين”.

ويوضح الأطباء أنه “بالنسبة لسبب زيادة تناول الطعام في الليل، بينت بعض الأبحاث أن للشمس تأثير محرّض لإفراز هرمون السيروتونين والذي يعرف بدوره في تحسين المزاج، وهكذا نرى أن الليل يكون أطول في الشتاء”.

ويتابع الأطباء “بالتالي مستويات السيروتونين تنخفض فيحاول الشخص تناول الكربوهيدرات بهدف رفع السيروتونين لديه وتعديل مزاجه”.

وينصح الأطباء بخطوات عدة لإقامة رقابة على الطعام خلال فصل الشتاء، منها “تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف وكذلك الدهون خلال ساعات النهار، والحصول على النوم الكافي والمريح الذي من شأنه أن يلغي تأثير هرمونات الجوع”.

ويضاف إلى ما سبق “ممارسة أمور أخرى غير الطعام مثل قراءة كتاب أو التواصل مع الأصدقاء، وإذا فضلت أن تأكل خلال ساعات الليل ننصحك بتناول الخضراوات والفواكه والمكسرات حيث تكون قليلة السعرات الحرارية”.

يشار إلى أن حالة الجوع الليلي المرتبطة بالأوقات الباردة تستمر لقرابة الستة أشهر خلال كل عام.

نلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى