تعليم

تلفزيون الخبر يستطلع أراء رؤساء الجامعات السورية بشأن موضوع الاستنفاذ

استطلع تلفزيون الخبر أراء رؤساء الجامعات السورية بشأن موضوع الاستنفاذ ولا سيما بعد الضجة التي حصلت في صفوف الطلبة نتيجة حديث وزير التعليم بعدم وجود دورة إضافية والتي كانت تصدر كل سنة خلال سنوات الحرب، فضلا عن الكثير من المناشدات التي أطلقها الطلبة بغية إيصال صوتهم إلى أصحاب الشأن.

رئيس جامعة حلب الدكتور مصطفى أفيوني بيّن لتلفزيون الخبر ” أنّ الجامعة انتهت من إحصاء عدد الطلاب المستنفذين في الكليات والمعاهد ” ، مؤكّداً أن “عددهم بلغ ما يقارب 20 ألف طالباً مستنفذ “.

وأكدت مصادر في جامعة دمشق لتلفزيون الخبر أنّه” وصل إلى بعض الكليات في الجامعة ، مؤخراً ، كتاب رسمي من أجل إحصاء عدد المستنفذين فيها “. وللتوضيح أكثر حاولنا التواصل مع رئيس الجامعة محمد ماهر قباقيبي ولكن لم يتم الرد .

ومن جانبه ، أكّد رئيس جامعة الفرات الدكتور راغب العلي لتلفزيون الخبر على أنّه ” لم يتم تزويد جامعة الفرات بما يتعلق بموضوع تحديد عدد المستنفذين في الجامعة إلى تاريخه”، مبيناً ، أنّ كل طالب مستنفذ هو ” طالب تم إعطائه ثمان دورات ولم ينجح بـ 6 مقررات منها “.

وأشار العلي إلى أنّه ” منذ وقت مضى، تم تقديم اقتراح فيما يخص موضوع المستنفذين، بالرغم أنّه لا علاقة للجامعات أو مجلس التعليم العالي بأي بقرار إصدار دورة للمستنفذين “، موضحاً أنّ ” قرار السماح للمستنفذين بالتقديم، يحتاج إلى مرسوم من السيد الرئيس ” .
وبين رئيس جامعة الفرات أنّ ” عدد المستنفذين كبير ، ولكن قد يكون عدد المتقدمين بشكل فعلي ومن يحق لهم الاستفادة من المرسوم قليل جداً، بسبب وفاة بعضهم أو سفرهم خارج القطر ” ، لافتاً إلى أنّ ” الرقم الحقيقي لعدد المستنفذين غير مهم حالياً “.

وأوضح العلي أنّ “منح دورة إضافية للمستنفذين، يسمح لهم بالتقديم لدورة واحدة فقط ، وهي إما الأولى أو الثانية أو الثالثة “، لافتاً إلى أنّه ” بعد إصدار المرسوم والإعلان عن تسجيلهم، سيتم إحصاء عدد المتقدمين بشكل فعلي عند التسجيل ” .

وفي سياق آخر، أشار الدكتور أفيوني إلى أنّ ” رئاسة جامعة حلب تعمل على استكمال بناء الصيدلة وبناء جديد للكلية التطبيقية ، بالإضافة إلى ” الاستمرار في إعادة تأهيل الأبنية السكنية الخاصة للطلبة في المدينة الجامعية ” .

بدوره ، قال رئيس جامعة تشرين الدكتور بسام حسن لتلفزيون الخبر : ” لا يوجد شيء جديد حالياً فيما يتعلق بموضوع المستنفذين” ، مؤكّداً أنّ ” الموضوع يتعلق بإصدار المرسوم ” .

وكان مصدر خاص في مجلس التعليم العالي، أكد لتلفزيون الخبر أن “مشروع مرسوم قرار الذي يخص المستنفذين مازال قيد الدراسة حالياً “، مبيناً أنه “لا جديد عن موعد إصدار المرسوم حالياً”.

وأشار الدكتور حسن إلى ” أنّ التجربة السابقة مع المستنفذين تشيراً إلى أنّ نسبة النجاح إلى عدد المتقدمين فيها قليلة جداً “، لافتاً إلى أنّ ” المستنفذين هم «متسيبين» ” ، مضيفاً ” حقيقة هناك قسم منهم جدي وهو قليل جداً لا يتجاوز 10 بالمئة فمن الضروري أن يتم إصدار دورة لهم ” .

وطمأن رئيس جامعة تشرين الطلاب بالقول : ” لا بد في النهاية أن تكون النظرة إيجابية ومتفائلة فيما يتعلق بالموضوع “.

وما تزال الكثير من المناشدات يومياً تصل عبر البريد الالكتروني والصفحة الرسمية لتلفزيون الخبر من الطلاب المستنفذين، مطالبين بالاستفسار عن وضع المرسوم الذي تأخر عن الصدور، موضحين أن “هذا التأخر انعكس سلباً على دراستهم، مطالبين بإيصال صوتهم إلى وزارة التعليم العالي”.

دمشق – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى