العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

“تكسي الإفطار”.. مبادرة لتقديم “سكبة” من مطابخ السوريين إلى موائد المحتاجين

أطلقت مجموعة من الشباب في دمشق مبادرة “تكسي الإفطار” خلال شهر رمضان، لتوصيل وجبات منزلية إلى موائد عائلات محتاجة.

وعن تفاصيل المبادرة، قال مؤسس المبادرة في دمشق، عمار الناطور، لتلفزيون الخبر، إن الفكرة بدأت “بعد تطبيق المبادرة في حمص من قبل شابة هناك وبشكل فردي”.

وتقوم المبادرة، بحسب “الناطور” على أن “تطبخ العائلة التي ترغب بالمشاركة، كمية إضافية من وجبتها في هذا اليوم، حتى نقوم بإيصالها بعد تغليفها وترتيبها، إلى أسرة بحاجة إليها، وفق مناطق تحدد بشكل يومي، ويعلن عنها”.

وأضاف “الناطور” أنه “اقترحت على أصدقائي البدء بتطبيق المبادرة في دمشق، وقررنا إطلاقها والإعلان عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حتى تتاح مشاركتها من قبل الجميع”.

وأردف “وبعد الإعلان بدأت تصلنا رسائل للمشاركة في توزيع الطعام، من قبل متطوعين في مختلف المناطق”.

ويوضح “الناطور” أنه “يمكن للعائلة التي تريد المشاركة بإيصال وجبة ما، التواصل معنا، في ظهر اليوم ذاته، ويمر أحد أفراد الفريق في الوقت الذي تحدد فيه جهوزية الوجبة، ثم نقوم بتوزيع كامل الوجبات، على العائلات في منطقة، تحدد كل يوم”.

ولاقت المبادرة التي يقوم فيها أربع شبان وشابات، رواجاً وتفاعلاً، وحملت الوجبات المطبوخة بمحبة رسائل ودودة تمنى أصحابها طعاماً هنيئاً لمن تصله الوجبة “صحة وهنا”، “ان شاء الله يعجبكن طبخي”، “لا تنسونا من الدعاء”.

وبالرغم من صعوبة تأمين المحروقات للتوصيل، يتشارك المتطوعون بالتوزيع عبر السيارات والدراجات الهوائية كذلك.

الجدير بالذكر أن مبادرات عديدة تنتطلق في شهر رمضان، لطبخ وتوزيع وجبات الإفطار، وهي عادة تنتطلق من ثقافة التشاركية خلال رمضان، المعروفة سورياً “بالسكبة”.

لين السعدي- تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى