العناوين الرئيسيةثقافة وفن

تكريماً له .. منحوتة للفنان الراحل فهد بلان في السويداء

أزيح الستار عن منحوتة تجسد الفنان الراحل فهد بلان في بلدة قنوات بريف السويداء، تقديراً لمسيرته الفنية والإنسانية بحضور عدد من المعنيين والمهتمين بالشأن الفني والثقافي.

وصمم المنحونة النحات فؤاد نعيم من الرخام، واقتناها صاحب ومدير معهد “فهد بلان” للموسيقا العربية الفنان أدهم عزقول، ويبلغ ارتفاعها مع القاعدة نحو 220 سنتيمترا ووزنها نحو 700 كيلوغرام، بحسب وكالة “سانا”.

وقال النحات “نعيم”: “استغرق إنجاز المنحوتة مدة عام معتمداً على المدرسة الواقعية بعد دراسة معمقة عن الفنان الراحل وحياته والبحث في شخصيته مع التركيز على إظهاره في فترة شبابه مرحلة القوة”.

وأكد “أهمية تكريم الفنان المبدع بلان الذي قدم لبلده والوطن العربي الكثير”، مشيرا إلى “ضرورة تبني المؤسسات الثقافية والمعنية للأعمال النحتية حول المشاهير الذين تركوا بصمة واضحة في المجتمع”.

بدوره، قال الفنان “أدهم عزقول”: “من دواعي الفخر لأي فنان اقتناء منحوتة للفنان الراحل فهد بلان الإنسان الحاضر دائماً بأفعاله ومآثره، والذي كان أحد فرسان الأغنية العربية معبرا بنتاجه عن قيم وإرث الأجداد المليء بمعاني الشهامة والنخوة”.

وذكر “عزقول” أن “الراحل بلان له تأثير كبير على حياته كموسيقي حيث لديه تسجيلات كاملة لجميع أغانيه المتعددة بطبيعة الالحان الشرقية والتي تحمل البعد الفني وتؤكد على ذائقته الفنية”.

فيما نوه الفنان إيهاب فهد بلان بالجهود التي بذلها الفنان فؤاد نعيم لإنجاز العمل والفنان عزقول لاقتنائه”، مبيناً أنه “يأتي بعد 23 عاماً على رحيل والده بما يؤكد أنه ما زال باقياً وحاضراً في قلوب وعقول محبيه”.

يذكر أن الفنان فهد بلان يعد من أهم المطربين السوريين، حيث اشتهر بصوته الجبلي الزاخر بالقوة والشموخ، وهو ابن مدينة السويداء التي ولد فيها وتوفي عام 1997.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى