اخبار العالم

تكراراً لما فعلوه في سوريا .. “ثوار الحرية” يخربون وسرقون المدن الليبية بدعم تركي

أحدثت ميليشيات موالية لحكومة فايز السراج في ليبيا، مؤخرا، حالة من الاضطراب والهلع وسط المدنيين، عقب دخولها إلى مدينة ترهونة، بدعم تركي، وسط تقارير متزايدة عن ضلوعها في انتهاكات فظيعة لحقوق الإنسان.

وتمكنت مقاطع فيديو وصور، من توثيق ما يقوم به عناصر الميليشيات والمرتزقة، وظهر عدد من المتورطين وهم يسرقون المحال التجارية والمنازل في مدينة ترهونة، بحسب موقع “سكاي نيوز”.

وأقرت منظمة الأمم المتحدة بعدد من هذه الوقائع، قائلة إن: “عددا من التقارير أشارت إلى وقوع ما وصفتها بـ”أعمال عقاب وانتقام” في كل من الأصابعة وترهونة، ونبهت إلى تبعات ما يحصل على النسيج الشعبي في البلاد”.

وكشفت الصور أن “المرتزقة وعناصر الميليشيات التابعين لحكومة السراج، لم يتركوا شيئا على الإطلاق، فامتدت أيديهم حتى إلى الأغراض البسيطة مثل آلات الغسيل”.

وبدت عدد من العربات وهي تجوب مدينة ترهونة، بعدما جرى تحميلها وشحنها بالأغراض المنهوبة من منازل المدنيين والمحال التجارية.

وتقدم أعمال التخريب الجارية في ترهونة، بتأكيد دولي، طبيعة من يقاتلون في صفوف حكومة السراج، ويزعمون أنهم يدخلون إلى عدد من المناطق في إطار ما يسمونه بـ”التحرير”.

فيما يخوض الجيش الليبي، في المقابل، حربا لأجل تطهير البلاد من الجماعات المتشددة، حيث تشهد مدينة ترهونة هذه الوقائع، وسط دعوات دولية إلى ضبط النفس وردع من يستغلون الفوضى في ليبيا لأجل ترويع المدنيين.

ويأتي ذلك كانعكاس لما جرى في سوريا خلال سنوات الحرب ففي حالة مشابهة وقعت الكثير من عمليات النهب والتخريب للمحال التجارية والمؤسسات على أيدي مسلحين مدعومين من تركيا أيضاً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى