العناوين الرئيسيةمحليات

“تكاسي” اللاذقية بدون عداد.. والتوصيلة “مشارطة”

اشتكى عدد من أهالي مدينة اللاذقية عبر تلفزيون الخبر، عدم التزام سائقي سيارات الأجرة بالتسعيرة التي تم اقرارها منذ كانون الثاني الماضي، والتي ظلت حبرا على ورق في ظل إصرار سائق التكسي على مشارطة الزبون قبل صعوده إلى التكسي عملا بالمثل القائل “شرط بالحقل ولا خناقة على البيدر”.

وقال المشتكون لتلفزيون الخبر: “أقل توصيلة بمدينة اللاذقية ١٠٠٠ ليرة مهما بلغت المسافة التي تقطعها التكسي، خاصة أن العدادات في التكاسي للمنظر فقط، فهي غالبا مطفيه أو يتم تشغيلها للتمويه فقط في حال التعرض لأي كبسة”.

ودلل المشتكون على كلامهم “بأن أحدهم استأجر تكسي من الكراج الجديد إلى جريدة الوحدة ودفع أجرة ألف ليرة، فيما دفع آخر ٩٠٠ أجرة تكسي من دوار الزراعة إلى مبنى المحافظة!”.

وتابع المشتكون: “في معظم الأحيان يضطر الراكب لاستخدام التكسي رغم المشارطة وعدم تشغيل العداد وتقاضي أجرة زائدة، خاصة إذا كان متأخراً على دوامه أو مرتبط بموعد ما”.

وأردف المشتكون: “الراكب الذي لا يستخدم وسائل المواصلات بشكل يومي، يضطر مجبراً لاستخدام التكسي هرباً من باصات النقل الداخلي حيث يستمر صعود الركاب حتى يصبح الباص أشبه (بقطرميز مكدوس)”.

وطالب المشتكون “الجهات المعنية في قطاع النقل، بتشديد الرقابة على التكاسي التي لا تشغل العدادات أو التي لم تعدّل عدادها أساساً وفق التسعيرة الجديدة، لأن أجرة التكاسي باتت مرهقة جداً على أصحاب الدخل المحدود الذين يضطرون لاستخدامها”.
بدوره، قال عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع النقل والمواصلات في المحافظة مالك الخيّر لتلفزيون الخبر: “من أصل ١١٧٥٠ سيارة أجرة موجودة في المحافظة لم يتم تفعيل سوى عدادات ٦٠٠٠ تكسي فقط، وبانتظار تعديل الباقي”.

وأضاف الخير: “السائق الذي لا يشغل العداد في سيارته أو لا يلتزم به فإنه سيواجه عقوبة السجن أسبوع، مع دفع غرامة مالية 5000 عن كل يوم أي ما يعادل ٣٥ ألف ليرة”.

ودعا الخيّر المواطنين إلى التعاون مع الجهات المعنية من خلال الشكوى للتموين أو لشرطة المرور في حال الصعود لتكسي لا يوجد داخلها عداد معدل وفق التسعيرة الجديدة أو إذا تعرض للمشارطة من قبل السائق أو اعتذار الأخير عن توصيله إلى مكان معين”.

وكانت أصدرت محافظة اللاذقية في كانون الأول الماضي تعديلات جديدة على أجور عدادات سيارات الأجرة العاملة على البنزين ضمن المحافظة، إذ أصبحت أجرة الكيلومتر الواحد بموجب القرار 60 ليرة سورية، وأجرة الساعة الزمنية 50 ليرة، وقيمة الانطلاقة الأولى 50 ليرة، وقيمة القفزة الواحدة 5 ليرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى