سياسة

تقليص صلاحيات الرئاسة وتغيير الدستور .. أبرز بنود وثيقة غربية سعودية أردنية مقدمة للأمم المتحدة لأجل الحل في سوريا

قدمت كل من الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، بالإضافة للسعودية والأردن، وثيقة للأمم المتحدة للحل في سوريا، أبرز بنودها كان تقليص صلاحيات الرئاسة، وتغيير الدستور.

و بحسب ما ذكرت “RT”، فإن “الوثيقة المقدمة بشأن إحياء العملية السياسية في جنيف، تحتوي على خطة عمل لاستخدامها ركيزة لحل الأزمة السورية”.

وتوضح الوثيقة “رؤية هذه الدول للمبادئ العامة لدستور سوري جديد، وتعطي دوراً مركزياً للأمم المتحدة في مراقبة وإدارة العملية الانتخابية، وأهم مفاصلها وضع لا مركزية واسعة ذات صلاحيات كبيرة وإفراغ الرئاسة من معظم صلاحياتها”، بحسب “RT”.

ودعت الدول الخمس في الوثيقة، المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا، إلى “تركيز جهود التسوية على مضمون الدستور، والوسائل العملية للانتخابات، وتوفير بيئة تضمن إجراء انتخابات للسوريين في الداخل والخارج دون خوف من الانتقام”.

كما حددت الوثيقة أهم النقاط والمبادئ، التي يجب إصلاحها في الدستور، وتشمل هذه المبادئ “الصلاحيات الرئاسية، وصلاحيات رئيس الوزراء، وشكل البرلمان، واستقلال القضاء، ولا مركزية السلطة، وضمان الحقوق والحريات لجميع السوريين، وإصلاح قطاع الأمن، وكذلك إجراء تعديلات على القانون الانتخابي”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى