العناوين الرئيسيةميداني

تقرير يوثق نقل تركيا أكثر من 2000 مرتزق سوري للقتال في كارباخ

وثقت منظمة “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة” إرسال تركيا ما يزيد عن ألفي مقاتل سوري للمشاركة في القتال الدائر بين أرمينيا وأذربيجان بإقليم كاراباخ المتنازع عليه بين البلدين، خلال شهر أيلول الماضي، بينهم مدنيون لم يسبق لهم الانخراط في عمليات عسكرية سابقًا.

وبيّن تقرير أصدرته المنظمة، أن المقاتلين نقلوا على دفعات، عبر الأراضي التركية، بدءًا من النصف الثاني من شهر أيلول الماضي، للقتال كمرتزقة إلى جانب الحكومة الأذربيجانية، وفقما نقل موقع “عنب بلدي” المعارض.

وأشار التقرير إلى أن هؤلاء المقاتلين ينقسمون بين من سبق لهم المشاركة في القتال عبر صفوف ما يسمى “الجيش الوطني”، وآخرون مدنيون توجهوا للقتال بسبب أوضاعهم الاقتصادية السيئة، وبعد أن حصلوا على رواتب مغرية تتراوح بين 1400 وثلاثة آلاف دولار أمريكي.

وأوضح التقرير “أن معظم عمليات التجنيد جرت في المناطق الخاضعة للنفوذ التركي شمالي سوريا، وبشكل أساسي في منطقة عفرين، وقادت تلك العمليات فصائل في “الجيش الوطني” منها، “لواء سليمان شاه”، “فرقة السلطان مراد”، “فيلق الشام”، “فيلق المجد”.”

و”جرى تجميع المقاتلين السوريين عبر معبر “حوار كلس” الحدودي مع تركيا، ثم نقلهم إلى المطارات التركية، وإرسالهم من هناك إلى أذربيجان، وكانت أول رحلة وثقتها المنظمة في 22 من أيلول الماضي، أي قبل خمسة أيام من انطلاق العمليات العسكرية العنيفة في الإقليم.”

وأشار التقرير إلى أن تركيا سبق وأن نقلت نحو 150 جهاديًا قوقازيًا من سوريا، خلال شهر تموز الماضي، كانوا قد شاركوا في المعارك السورية ضمن فصيل “أجناد القوقاز”، للقتال في أذربيجان.

واستندت المنظمة في تقريرها إلى شهادة 19 مصدرًا بينهم مقاتلون نقلوا بالفعل إلى أذربيجان، ومقاتلون ومدنيون سجلوا أسماءهم للذهاب ولم يحن موعد سفرهم بعد، وعائلات استلمت جثث أبنائها الذين قتلوا في أذربيجان بسبب النزاع الحالي”.

كذلك استندت” إلى قادة من الصف الأول في “الجيش الوطني”، وسماسرة مسؤولين عن تسجيل أسماء الراغبين بالذهاب للقتال في الخارج.”

كما عملت المنظمة على تتبع سير رحلات الطائرات العسكرية التركية التي يُعتقد بأنها نقلت المقاتلين من تركيا إلى أذربيجان، بعد مطابقتها مع المعلومات الواردة في شهادات الضباط والمقاتلين الذين تم نقلهم للمشاركة في النزاع الدائر، إلى جانب التحقق من مقاطع فيديو وصور منسوبة للقتال في إقليم كاراباخ تم نشرها عبر الإنترنت.

يشار إلى أن وزارة الدفاع الأرمنية نشرت عدة مقاطع فيديو لمرتزقة سوريين أسروا خلال المعارك في كاراباخ تحدثوا فيها عن تجنيدهم للقتال إلى جانب الحكومة الأذربيجانية من قبل تركيا بعد إغرائهم برواتب وصلت إلى 2000 دولار ومكافأة أخرى.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى