علوم وتكنولوجيا

تقرير يكشف عن تزويد تطبيقات إسلامية الجيش الأمريكي بتحركات مستخدميها

ذكر تقرير أن “تطبيق الصلاة “Muslim Pro”، الذي تم تنزيله أكثر من 98 مليون مرة في جميع أنحاء العالم ، يعتبر أحد المزودين الكبار ببيانات الموقع للجيش الأمريكي، بزعم استخدامها “لمكافحة الإرهاب” “.

ويوفر التطبيق تسجيلات صوتية للقرآن وتذكيرات للمستخدمين بالصلاة وقراءة آيات قرآنية معينة، كما أنه يستخدم الموقع الحالي للجهاز لتنبيه المستخدمين المسلمين عند الصلاة.

وبحسب التقرير الصادر عن مجلة “Motherboard”، فإنه يتم الحصول على البيانات التي تم جمعها من “Muslim Pro”، والتطبيقات الأخرى التي لها قاعدة بارزة من المستخدمين في الشرق الأوسط، من خلال شركة تسمى”X-Mode”.

وتضمن البيانات كل من اسم شبكة “واي فاي” التي يتصل الهاتف بها حالياً، والطابع الزمني، ومعلومات عن الهاتف مثل طرازه، وفقاً لاختبارات المجلة.

وبالإضافة إلى تطبيق الصلاة، قامت المجلة بتثبيت تطبيق “مسلم منجل” للتعارف على هاتف “أندرويد”، ولوحظ أن التطبيق يرسل إحداثيات دقيقة للموقع الجغرافي الحالي للهاتف واسم شبكة “واي فاي” إلى شركة “X-Mode” مرات عدة.

واشترت قيادة العمليات الخاصة الأمريكية “USSOCOM” الوصول إلى خدمة “Locate X”، فيما اشترت شركات مرتبطة بالجيش الأمريكي كـ”Sierra Nevada” و “Systems & Technology Research” خدمات تتبع المستخدم الخاصة بشركة”X-Mode”.

وأوضحت “X-Mode” أنها تتبع مواقع المستخدمين من خلال 400 تطبيق، وتتضمن كل هذه التطبيقات رمزًا خاصًا يمكن للشركة تتبعه، فيما تدفع لمطوري التطبيقات 1500 دولار أمريكي شهرياً إذا كانت تطبيقاتهم تتضمن 50000 مستخدم نشط يومياً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى