فلاش

تقرير غربي : ما بين 2000 إلى 2500 متطرف غربي في ساحات القتال في سوريا والعراق

أفاد تقرير أوروبي عن وجود ما بين 2000 و2500 متطرف أوروبي في ساحات القتال في سوريا والعراق، معتبرا أن ذلك يشكل تهديدا أمنيا لدول الاتحاد الأوروبي في حال عودتهم.

وبحسب التقرير الذي أعده منسق الاتحاد الأوروبي لقضايا الإرهاب جيل دو كيرشوف فإن الأرقام الأحدث تشير إلى أنه من إجمالي المقاتلين الأجانب الأوروبيين، هناك نحو 15 إلى 20 بالمئة قتلوا، و30 إلى 35 بالمئة عادوا إلى بلدانهم و50 بالمئة لا يزالون في سوريا والعراق.

وسيعرض التقرير الجمعة على وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، ويتضمن إجراءات للتصدي للتهديد المحتمل الذي يشكله المتطرفون العائدون إلى دولهم الأوروبية.

وكان الرئيس بشار الأسد أوضح في أخر مقابلة له عن زيارات أوروبية معلنة ومحفية بهذا الخصوص، وكشف أن الوفد الفرنسي الذي زار سوريا مؤخرا كان من ضمنه رجل مخابرات فرنسي.

وأشار الرئيس الأسد في نفس السياق إلى أن سوريا لم ترسل ارهابيين لأوروبا ولكن حذرت أكثر من مرة من أن الارهاب سيضرب داعميه، معلنا أن دول أوروبية عدة تواصلت أمنيا مع سوريا ولا تزال تتواصل في هذا الشأن.

يذكر أن التقرير لاحظ أن من يعودون يبقون على اتصال بـ”داعش” في مناطق النزاع بواسطة حسابات خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي”، مبديا أسفه لبطء رد تيليغرام على الرسائل الإلكترونية المشفرة في مواجهة الدعاية المتطرفة.

جدير بالذكر أن مدن أوروبية عدة كانت شهدت حوادث أمنية وعمليات تفجير راح ضحيتها المئات، منها باريس وبروكسل ونيس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى