العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

“تقرير”: انخفاض عدد الحيوانات خلال الخمسين عاماً الماضية بنسبة 68%

أكد تقرير صادر عن الرصيد العالمي للطبيعة البرية أن عدد الثدييات والطيور والزواحف والأسماك على الأرض انخفض بنسبة 68٪ خلال الخمسين عاماً الماضية.

وقال التقرير: إن “مجموعة حيوانات المياه العذبة، في الأنهار والبحيرات، هي الأكثر معاناة، فقد انخفض عددها بنسبة 84 ٪، مقارنة بعام 1970”.

وأضاف التقرير: “فيما يتعلق بالمناطق الجغرافية فإن أقوى انخفاض في عدد الحيوانات سُجل في أمريكا الجنوبية والوسطى، وهناك انخفاض في العدد يزيد عن 90٪”.

وقال منسق المشروع الرئيسي لبرنامج الحفاظ على التنوع البيولوجي بوريس صولوفيوف لموقع “360” الإلكتروني:

“هناك أنواع معيّنة تتعرض الآن لخطر الانقراض الأكبر، فهناك خنزير البحر في كاليفورنيا، ووحيد القرن الأبيض الشمالي، و الغوريلا الجبلية وظباء السايغاك وغيرها”.

وأكد “صولوفيوف” أن “السبب الرئيسي لانخفاض عدد الحيوانات النادرة هو تدمير موائلها والضرر الكبير الناتج عن إنشاء البنية التحتية، وما تلاه من تجزئة للأراضي الضرورية لحياة الحيوانات”.

“والسبب الآخر هو سوء معاملة الحيوانات، وصيدها وصيد الأسماك على نطاق واسع جدا، ما يلحق أضرارا جسيمة بالطبيعة، ويطال ذلك أيضا الصيد الجائر، والسبب الثالث هو التلوث البيئي”، بحسب “صولوفيوف”.

وقال صولوفيوف:”لا يمكننا تقييم حجم خطر تغيير المناخ بشكل كامل، لكن يُقال إنه أحد أكثر التهديدات أهمية”.

يشار إلى أن تقرير هذا العام اختلف عن التقارير السابقة لأن العلماء قدّموا لأول مرة نتائج محاكاة علمية، وهم يبرهنون على أن من الممكن منع انقراض الحيوانات وتعزيز أنشطة حماية الطبيعة، أي إنشاء مناطق محمية جديدة لإنقاذهم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى