كاسة شاي

تقرير: العالم سيشهد انقراض القهوة في السنوات المقبلة

 

قال تقرير صادر عن معهد المناخ الاسترالي فإنه إذا استمر ارتفاع درجة حرارة الأرض بالمعدل الحالي، فستنقرض القهوة بحلول عام 2080، وتوقع المعهد أن ارتفاع درجات الحرارة سوف يدمّر الأراضي المستخدمة لزراعة البن، مما يجعلها غير صالحة تماماً لزراعته.

و أوضح التقرير أنه مع تزايد مستويات الفطريات والآفات، ستصبح نصف الأراضي التي تزرع البن في العالم غير قادرة على إنتاج القهوة بحلول عام 2050، سيؤدي هذا إلى اختفاء أنواع معينة من البن تماماً، بحلول عام 2080.

و جاء في تقرير معهد المناخ الاسترالي، أن مستشاري شركات القهوة الكبرى “كستاربكس” و”لافازا” اتفقوا مع فرق البحث المهتمة بالبيئة أن نقصان القهوة يصعب عملية إيجاد القهوة الجيدة، ويؤثر على حياة 25 مليون مزارع للقهوة حول العالم.

ويستهلك الناس أكثر من 2.25 بليون كأس من القهوة يومياً، وتعد ثاني أهم مصدر دخل من الصادرات للدول النامية. و النوع الأهم والأشهر من القهوةهو القهوة العربية، يمكن فقط في المناطق الاستوائية حول العالم، كوسط أميركا والبرازيل وإندونسيا وفيتنام وشرق أفريقيا.

وطبقاً لما جاء في التقرير فإن ارتفاع درجات الحرارة والمزيد من التغيرات المناخية، كالأمطار الغزيرة وفترات من الجفاف، سيجعل زراعة القهوة أصعب، حيث ساعد ارتفاع درجات الحرارة والأمطار الغزيرة على نمو نوع من الفطريات في وسط وجنوب أميركا مدمر للمحصول.

يذكر أن الجفاف في البرازيل قضى على 30% من إنتاج القهوة في 2014 بمدينة “ميناس جرايس” الشهيرة بزراعة القهوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى