اخبار العالم

تقرير: الدول والبلدان الفقيرة تستضيف اللاجئين أكثر من الدول الغنية

قال تقرير لمنظمة “أوكسفام” الدولية الخيرية إن الدول الفقيرة تستضيف اللاجئين أكثر من الدول الغنية، حيث أن أغنى 6 دول في العالم، والتي تمثل أكثر من نصف الاقتصاد العالمي، تستضيف أقل من 9 في المئة من اللاجئين المتواجدين حول العالم، في حين أن البلدان والمناطق الأكثر فقراً تتحمل الجانب الأكبر من المسؤولية.

وأوضح التقرير “أنه على الرغم من أن ألمانيا استقبلت العدد الأكبر من اللاجئين مقارنة بنظيراتها من الدول الغنية، إلا أن هناك فارقاً كبيراً بالمقارنة مع ما تتحمله الدول الفقيرة من أعباء وما توفره من ملاذ آمن للاجئين”.

وأشار التقرير إلى أن كلاً من الولايات المتحدة والصين واليابان وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة مجتمعة استضافت 2.1 مليون لاجئ وطالب لجوء في العام الماضي، أي ما نسبته 8.9 في المئة فقط من إجمالي للاجئين والنازحين في العالم.

و بيّن التقرير أن بريطانيا استضافت 169 ألف نازح وطالب لجوء، أي ما يمثل أقل من 1 في المئة من إجمالي اللاجئين والنازحين في العالم، في حين استضافت كلاً من الأردن وتركيا وباكستان ولبنان وجنوب أفريقيا وكذلك الأراضي الفلسطينية أكثر من 50 في المئة من إجمالي عدد اللاجئين في العالم، رغم أن اقتصاد تلك الدول يشكل ما نسبته أقل من 2 في المئة من الاقتصاد العالمي.

و دعت المنظمة الخيرية قبيل انعقاد قمتين دوليتين في مدينة نيويورك في شهر أيلول االمقبل لمناقشة مصير اللاجئين والمهاجرين، الحكومات الالتزام بمساعدة البلدان الفقيرة التي تستضيف معظم اللاجئين وتوفير الحماية لطالبي اللجوء أثناء بحثهم عن مكان آمن للعيش فيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى