سياسة

تقدم جديد لـ “قسد”: كيف وصلت إلى الحدود السورية – العراقية؟

أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” سيطرتها على قرى “ابو حمام والكشكية وحاوي ودرنج وسويدان جزيرة” بريف دير الزور الجنوبي الشرقي خلال الـ 72 الماضية بعد طرد تنظيم داعش منها حسب زعمها.

وأكدت مصادر محلية لتلفزيون الخبر أن “قسد” استأنفت يوم الخميس الفائت عملياتها العسكرية ضد داعش بريف دير الزور بعد توقفها لعدة أيام حسب تصريحات من بعض مسؤولي “قسد”.

وأضافت المصادر أن “قسد” تقدمت انطلاقاً من “حقل التنك النفطي” بريف دير الزور باتجاه الشرق مسافة 40 كلم ووصلت الى الحدود “السورية – العراقية” شرق نهر الفرات بدون أي مقاومة تذكر من التنظيم.

وأشارت المصادر إلى أن القوات تمكنت من تطويق المنطقة ومحاصرة التنظيم في مثلث “البوكمال – حقول التنك – الحدود السورية – العراقية” كما مكنها هذا التقدم من شطر تواجد التنظيم في ما تبقى له بالضفة الشرقية لنهر الفرات إلى جيبين اثنين.

وتأتي عمليات “قسد” ضمن الحملة العسكرية التي أطلقتها منتصف أيلول الماضي تحت مسمى “عاصفة الجزيرة” للسيطرة على ما تبقى من أراضي الجزيرة السورية من تنظيم داعش وتتلقى القوات دعماً رئيسياً من “التحالف الدولي” بالعتاد العسكري على الأرض والتغطية الجوية التي ترافق العمليات.

وفي سياق متصل، نقلت تنسيقيات المسلحين عن “مسؤول مجلس دير الزور العسكري” التابع لـ “قسد” المدعو “أحمد أبو خولة”، قوله، إنّ “التحالف الدولي” ملتزم بتقديم الدعم العسكري من تغطية الطيران وتقديم الأسلحة الأرضية لـ “قسد”، حتى إخراج تنظيم داعش من شرق نهر الفرات في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، وذلك وفق اتفاق بين الطرفين.

تجدر الإشارة إلى أن معرفات وحسابات تنظيم داعش عبر وسائل التواصل الاجتماعي لم تذكر عن أي استهداف تعرضت له منطقة تقدم “قسد” خلال المدة الماضية.!

فراس عمورة – تلفريون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى