فلاش

تفاح السويداء ” مهدد بالتلف ” والمزارعون يطلبون العون .. هل من مجيب ؟

انتهى موسم قطاف التفاح في محافظة السويداء وأصيب المزارعين بإحباط كبير بعد عجز المؤسسة السورية للتجارة عن تنفيذ وعدها بشراء المحصول منهم، ما دفع بعض التجار إلى عرض شراء الكيلو الواحد منهم بعشر ليرات.

وقال المزارعون لموقع “عنب بلدي” المعارض إن “المسؤولين فشلوا في حماية المحصول الرئيسي للمحافظة من الاستغلاليين، وابتعدوا عن مصالح الفلاحين وفتحوا باب الفقر والدَّين عليهم.”

ويباع كيلو التفاح في الأسواق المحلية حالياً بسعر يتراوح بين 100 و400 ليرة سورية، ولكن الكميات الكبيرة الموجودة لدى الفلاحين والتي تقدر بآلاف الأطنان انعكست على السعر، ويعرف محصول التفاح بأنه يحتاج للتصريف بشكل فوري أو تخزينه في البرادات.

ودعا مواطنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية إلى “رمي محصول التفاح أمام مبنى المحافظة احتجاجاً على عدم شراء المؤسسة السورية للتجارة المحصول منهم”.

واعتبر المزارعون أن “الخسارة المادية حاصلة في جميع الأحوال لكن صوتهم لا بد أن يصل للمحافظ، خاصة وأنهم حصلوا على عدة وعود من قبل وزير التموين بشراء إنتاجهم، لكن الحجة الجاهزة كانت أن السورية للتجارة لا تملك الصناديق الكافية لتنفيذ تلك الوعود”.

وأشار أحد المزارعين إلى أن “الحجة كانت خلال السنوات الماضية هي إغلاق باب التصدير البري عن طريق الأردن، لكن اليوم توجد عقود روسية وطرق ومعابر مفتوحة”.

وبحسب أحد الناشطين (طلب عدم ذكر اسمه) فإن هناك ” خلاف بين كل من شركة عصير الجبل والمؤسسة السورية للتجارة، إذ تبدي الأولى استعدادها لشراء الموسم خاصة أن المصنع قادر على استيعاب أضعاف الكمية المعروضة وتحويل الصالح منها للعصير والمتبقي لخل التفاح”.

وأضاف الناشط “ولكن التزام شركة العصير بالعقد المبرم مع المؤسسة السورية للتجارة وعدم توافر السيولة يحول دون ذلك حيث طالبت الأخيرة باستلام المصنع واستقبال التفاح المعروض والمتوفر لدى المزارعين بكثرة وتصنيعه لحسابها بعد دراسة الجدوى المرجوة من ذلك”.

يذكر أن صحيفة “تشرين” المحلية نقلت عن وزير التجارة الداخلية عبد الله الغربي في آب الماضي أن “الحكومة أبرمت عقدًا تصديرياً مع روسيا يتضمن عنب وتفاح السويداء”.

وأبدى الغربي “استعداد الوزارة لاستجرار معظم تفاح السويداء المطروح، بما فيه المعد للتصدير والمعد للسوق المحلية أو التصنيع والذي قدر للعام الماضي بحسب إحصائية مديرية الزراعة بنحو 33 ألف طن”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى