اقتصاد

تفاح السويداء للتجار.. والسورية للتجارة: لا خطة لاستجراره !

قال رئيس اتحاد فلاحي السويداء إحسان جنود إنه “على الرغم من تحديد المؤسسة العامة للسورية للتجارة تسعيرة التفاح المراد تسويقه، إلا أنه “لم يصدر أي تعميم أو أي تعليمات بخصوص استجرار المادة من الفلاحين حتى هذا التاريخ”.

وأضاف جنود لصحيفة “تشرين” الرسمية، أن اللجنة الزراعية في المحافظة قامت بتحديد تسعيرة التفاح المراد تسويقه إلى المؤسسة السورية للتجارة وفق التالي: تفاح أحمر نوع ممتاز ٢٣٠ ليرة سورية، تفاح أحمر نوع أول ٢١٥ ليرة سورية، تفاح أحمر نوع ثان ١٩٥ ليرة سورية، وتفاح أحمر نوع ثالث ١٠٥ ليرات.

كما حددت اللجنة سعر التفاح الأصفر نوع ممتاز ٢٢٠ ليرة سورية، والأول ٢٠٠ ليرة سورية، والثاني ١٨٠ ليرة سورية والثالث ٩٥ ليرة سورية، أما تسعيرة التفاح الموشح فكان الممتاز ٢١٠ ليرات سورية والأول ١٩٠ ليرة سورية، والثاني ١٦٠ ليرة سورية والثالث ٨٠ ليرة سورية.

ورأى فلاحون أن عدم توريد المادة إلى فرع المؤسسة السورية للتجارة في السويداء مردّه إلى كون أسعار التجار أفضل من أسعار اللجنة الزراعية، فسعر الكيلو غرام من التفاح دوكما ولكل الأصناف يبلغ ٢٣٠ ليرة سورية.

وبحسب الفلاحين “فإن أجور القطاف والنقل على نفقة التاجر، ناهيك بسهولة التعامل مع التاجر لكون المزارع “لا يعترف على شيء”.

وأكد رئيس اتحاد فلاحي السويداء إحسان جنود: أن توجّه المزارعين نحو التجار مرده إلى تأخر صدور تسعيرة التفاح من قبل اللجنة الزراعية، ما دفع الفلاحين للبيع للتجار، مضيفاً أن الإنتاج هذا الموسم قليل مقارنة بالموسم الماضي، لذلك نلاحظ أن التسويق للسورية للتجارة متدنٍّ كذلك.

وقال مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة في السويداء حسين صافي: فعلاً هذا الموسم التسويق قليل جراء تدني الإنتاج وقيام التجار بدفع أسعار أعلى من الأسعار الموضوعة من قبل اللجنة الزراعية.

وأكد صافي بحسب صحيفة “تشرين” أنه لا توجد خطة محددة لاستجرار التفاح لأن الإنتاج قليل.

يشار إلى أن موسم التفاح هذا العام لا يتجاوز 21 ألف طن، بينما تجاوز إنتاج العام الماضي 79 ألف طن.

وتزرع السويداء أكثر من 3 ملايين شجرة، قرابة /2/ مليون و/586/ ألف شجرة مثمرة منها، ويتركز غالبيتها في مناطق ظهر الجبل وعرمان وسالة ومفعلة وقنوات ومياماس ونمرة شهبا، وتشكل المساحة المزروعة في المحافظة نحو /15719/ هكتار زراعي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى