اخبار العالمالعناوين الرئيسية

تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان بتأييد 93 دولة ورفض 24 للقرار

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 دولة، تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية، الخميس، بتأييد 93 دولة ورفض 24 دولة للقرار.

ورفضت سوريا والجزائر تعليق عضوية موسكو في مجلس حقوق الإنسان كما رفضته كل من روسيا، الصين، إيران، بيلاروس، بوليفيا، بوروندي، جمهورية أفريقيا الوسطى، الكونغو، كوبا وكوريا الشمالية.

ولم توافق أيضاً إرتيريا وإثيوبيا والغابون وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان ولاوس ومالي ونيكاراغوا وفيتنام وزيمبابوي على القرار.

وامتنعت 58 دولة عن التصويت لهذا القرار، منها 12 دولة عربية، وهي السودان ومصر والأردن وقطر والبحرين والكويت والعراق وتونس واليمن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

ولم تؤخذ الأصوات الممتنعة في الاعتبار ضمن غالبية الثلثين المطلوبة، والمحصورة بين الأصوات المؤيدة والمعارضة فقط، لتمرير القرار.

وأشارت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها الخميس، إلى أن “روسيا تعتبر هذا الاجراء غير قانوني وذا دوافع سياسية ويهدف في شكل متعجرف الى معاقبة دولة سيدة عضو في الأمم المتحدة تمارس سياسة داخلية وخارجية مستقلة”.

وانتقد مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، أسامة عبد الخالق، مشروع القرار بوصفه موجهاً نحو تسييس أجهزة الأمم المتحدة ووكالتها المتخصصة.

يذكر أن ليبيا هي الدولة الوحيدة التي جُردت من حقوق عضويتها في المجلس عام 2011 في حين لم يسبق أن تم تجريد دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن من عضويتها في مجلس حقوق الإنسان.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى