العناوين الرئيسيةثقافة وفن

تعرّف على الفائزين بجائزة “كتارا” للرواية العربية

فاز الإريتري حجي جابر إلى جانب أربعة كتاب آخرين من الجزائر واليمن والأردن بجائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها الخامسة عن فئة الروايات المنشورة، التي يحصل فيها كل فائز على 60 ألف دولار إضافة إلى ترجمة عمله إلى اللغة الإنجليزية.

وبحسب وكالة “رويترز”، نال جابر الجائزة عن رواية “رغوة سوداء” فيما نالها الجزائري الحبيب السائح عن رواية “أنا وحاييم”، واليمني حبيب عبد رب سروري عن رواية “وحي” والأردنيان مجدي دعيبس وليلى الأطرش عن روايتي “الوزر المالح” و”لا تشبه ذاتها”.

وقال جابر بعد إعلان النتيجة ”جائزة كتارا بإمكانها أن تضيئ أكثر على روايتي وتجذب عددا أكبر من القراء في الوطن العربي، أنا ممتن لإدارة الجائزة، لجنة التحكيم، وللقارئ العربي الذي آمن بالرواية قبل كل ذلك”.

وفي فئة الروايات غير المنشورة، فازت السورية وفاء علوش عن “كومة قش” والعراقي وارد بدر سالم عن “المخطوفة” والمصري عبد المؤمن أحمد عبد العال عن “حدث على أبواب المحروسة”.

كما فازت المغربية عائشة عمور عن “حياة بالأبيض والأسود” والجزائري سالمي ناصر عن “فنجان قهوة وقطعة كرواسون”، ويحصل كل فائز ضمن هذه الفئة على 30 ألف دولار إضافة إلى طباعة الرواية.

وفاز عن فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، خمسة نقاد قدموا دراسات بحثية في مجال الرواية، وهم الدكتور أحمد زهير رحاحلة من الأردن، وأحمد كريم بلال من مصر ومحمد عبيد الله من الأردن ومحمد يطاوي من المغرب ومنى صريفق من الجزائر.

وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار، كما تتولى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.

وفي فئة رواية الفتيان فاز إيهاب فاروق حسني من مصر عن روايته “الدرس الأخير”، وعماد دبوسي من تونس عن روايته “زائر من المستقبل”، ومصطفى الشيمي من مصر عن روايته “القط الأسود”.

كما فاز نور الدين بن بوبكر من تونس عن روايته “عفوا أيها الجبل”، وهيثم بهنام بردى من العراق عن روايته “العهد”، وتبلغ قيمة كل جائزة عشرة آلاف دولار.

يذكر أن عدد المشاركات في الدورة الخامسة لجائزة “كتارا” للرواية العربية بلغ 1850 مشاركة، منها 612 رواية نُشرت عام 2018، وبلغ عدد الروايات غير المنشورة 999 مشاركة، و77 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، و147 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى